اقتصاد

أخبار اقتصادية

مليونا طابع مالي

 

وقّع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني قراراً يرمي إلى وضع مليوني طابع مالي من فئة الألف ليرة في التداول ابتداءً من تاريخ 10/11/2020.

 

«المنتدى الاقتصادي»:

التحقيق المحاسبي ضروري

 

عقد «المنتدى الاقتصادي الاجتماعي»، اجتماعه الدوري في دار الندوة وترأس الجلسة وزير المال الأسبق جورج قرم، في حضور: بشارة مرهج، أمين صالح، بشير المرّ، بطرس لبكي، حيّان سليم حيدر، زياد حافظ، عصام نعمان، عمر زين، غالب أبو مصلح، معن بشّور ونجيب عيسى. وأكد المنتدى في بيان «ضرورة وأهمية إجراء التحقيق المحاسبي والمالي والجنائي لحسابات مصرف لبنان ومؤسسات الدولة المختلفة كما العمل على إزالة كل العراقيل المفتعلة التي توضع في وجه هذا التحقيق المنتظر منه، حكماً الكشف عن الحقائق الملتبسة وتعيين المسؤوليات عن الهدر وسوء إدارة الشأن المالي العام». ولاحظ «أن المحاولات المتكرّرة للتهرّب من التحقيق تحت ذرائع مختلفة لم تعد مقبولة في أي صورة من الصور خصوصاً أنها ذرائع واهية ليس لها سند قانوني أو منطقي. أمّا تذرع حاكم مصرف لبنان فلا يقع في موقعه القانوني الصحيح لأن النصوص القانونية المرعية الإجراء تسمح لمفوض الحكومة لدى البنك المركزي ولديوان المحاسبة والنيابة العامة التمييزية والمالية بالتدقيق في حسابات الدولة والمؤسسات التابعة لها كافة ومن بينها مصرف لبنان لصفته من أشخاص الحق العام، علماً أن الأموال المؤتمن عليها مصرف لبنان هي أموال عمومية تخضع للرقابة الإدارية والمالية والقضائية».

 

أين هبات الطحين؟

 

استغربت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، في بيان، توزيع المساعدات التي تُقدّم إلى لبنان خصوصاً الطحين، على الأفران، بدلاً من أن توزع لمستحقيها من المتضررين والفقراء والمحتاجين. مشيرةً إلى «أن اتحاد أصحاب المخابز والأفران، وعبر بيان له، أعلن رفضه التام لاستلام هذا الطحين تحت أي شعار، خصوصاً أن هذه الهبة لصالح الشعب اللبناني المتضرّر وطالب المسؤولين المعنيين بالعمل على توزيع هذه الهبة مباشرة على المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية».

وسألت النقابة «المعنيين وفي مقدمهم وزير الاقتصاد، «لماذا لم يتم توزيع هبات الطحين على المتضررين والمحتاجين والفقراء في المناطق اللبنانية؟»، مشيرةً الى أن «الكمية الهائلة من الطحين التي قدمت كمساعدات من الشعب العراقي إلى الشعب اللبناني، نراها في مستودعات لا تليق بتخزينها ولا بغيرها من المواد الغذائية وأصبحت عرضة للحشرات وتسريب مياه الشتاء».

 

اعتصام دور الحضانات

نفّذ أصحاب دور الحضانات في لبنان اعتصامهم التي دعت إليه الهيئة الإدارية في نقابتهم، أمام وزارة الداخلية، اعتراضاً على فكرة قرار الإقفال العام في البلاد.

 

تعديل قانون الضمان الاجتماعي

 

تقدم عضو تكتل لبنان القوي النائب سيمون أبي رميا باقتراح قانون يرمي إلى تعديل قانون الضمان الاجتماعي، حيث يمكن لكل من أرباب عمل المؤسسات الصغيرة والمزارعين وصيادي الأسماك الانتساب إلى جميع فروع الضمان الاجتماعي.

 

آلية وشروط الاستفادة من حزمة التحفيز

 

ذكّرت وزارة الصناعة المصانع بالقرارات التي سبق لها أن عممتها لتبنّي المصانع الإجراءات الوقائية العامة المفروضة لمصانع الأغذية، وفي المصانع باستثناء مصانع الأغذية، وإقرار آلية مراقبة المصانع بالإجراءات الوقائية ضمن خطة مكافحة انتشار فيروس كورونا والشروط الواجب مراعاتها في مصانع الأقنعة الواقية المصنوعة من قماش. وشدّدت على أصحاب المصانع «الالتزام بشروط وإجراءات الحماية الصحية القصوى».

كما عمّمت الوزارة القرارات المتعلقة بآلية وشروط الاستفادة من حزمة التحفيز التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بتاريخ 10/8/2020 وذلك بدعم استيراد المواد الأولية والحفاظ على العمالة في المصانع وتشجيع استخدام الطاقة المتجدّدة والمنتجات الجديدة بقيمة إجمالية تصل إلى أربعمائة وسبعين مليار ليرة لبنانية. وسيصدر في اليومين المقبلين قرار يحدّد مواعيد مباشرة تقديم الطلبات.

 

تعاون اقتصادي بين لبنان والنمسا

 

استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان سفير النمسا الجديد في لبنان رينيه بول آمري في زيارة تعارف، وبحث معه في الأوضاع العامة في البلاد ولا سيما العلاقات الاقتصادية الثنائية والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين وكيفية تطويرهما. وشّدد شقير على «أن ما يمرّ فيه لبنان من صعوبات وأزمات وخصوصاً التداعيات الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت، تسدعي وقوف كل الأصدقاء في العالم إلى جانبه ومساعدته على تخطّي الصعاب والعودة إلى طريق التعافي والنهوض».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى