الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت وزارة الخارجية الروسية أن خطط الاحتلال لبناء وحدات استيطانيّة جديدة في القدس الشرقيّة تتناقض مع القانون الدولي وتعتبر عقبة أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان للخارجية الروسية بشأن خطط الكيان الصهيوني لبناء أكثر من 1257 وحدة استيطانية في مستوطنة «غفعات هماتوس» بالقدس الشرقية، الثلاثاء، أن «هذا القرار يتناقض مع الأسس القانونيّة الدولية للتسوية في الشرق الأوسط».

وأضافت الخارجية أن «بناء مجموعة جديدة من الوحدات الاستيطانية في المنطقة المذكورة سيؤدي إلى فصل القدس الشرقية عن بيت لحم، ما يخالف الترابط بين أراضي الدولة الفلسطينية كما تفترضها قرارات الأمم المتحدة، والذي يعتبر شرطاً أساسياً لقابليتها للحياة».

وأكدت الخارجية على موقف روسيا المبدئي بشأن عدم شرعية الاستيطان في الضفة الغربية، مضيفة أن «مثل هذه الخطوات من قبل إسرائيل تعتبر عقبة أمام التوصل إلى حل عادل للصراع الفلسطيني الصهيوني، وأمام تحقيق سلام شامل وثابت في الشرق الأوسط».

ودعت الخارجية الروسية «للامتناع عن أي خطوات تقوّض آفاق استئناف الحوار الفلسطيني الصهيوني المباشر حول القضايا الأساسية الخاصة بالوضع النهائي»، بحسب تعبيرها.

{ دخل أسيران من محافظة جنين، أمس، عاميهما الـ17 في سجون الاحتلال الصهيوني .

وذكر مدير نادي الأسير منتصر سمور، أن الاسير سائد محمد علي صلاح من جنين دخل عامه الـ17 في الأسر وهو محكوم بالسجن لمدة 27 عاماً، ورزق بطفلين عن طريق النطف المهرّبة، وتوفيت ابنته قبل 3 سنوات.

وأضاف أن الاسير علام مطر محمد ملحم من بلدة كفراعي دخل عامه الـ17 في الأسر، وهو محكوم بالسجن لمدة 21 عاماً.

 

الشام

{ افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أمس مشفى التل الوطني بتكلفة إجمالية تقدر بمليار و450 مليون ليرة سورية.

ويتألف المشفى الذي افتتح بمناسبة الذكرى الـ 50 للحركة التصحيحية المجيدة من أربعة طوابق وقسم إسعاف وقسم غسيل كلية يحوي 14 وحدة غسيل وقسم عمليات نسائية وتوليد وحواضن وتبلغ طاقة المشفى الاستيعابية 60 سريراً وتتبع له عيادات خارجية بكتلة بناء منفصلة جانب المشفى.

{ ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس الموازنة الاستثمارية لوزارة التنمية الإدارية للعام 2021 والمقدرة بـ 2 مليار و500 مليون ليرة سورية.

 

العراق

{ أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس، ان تفشي كورونا جعل الصناعة التحويليّة لا تشكل أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الجهاز في تقرير له، إن «التفشي السريع لفيروس كورونا أثر سلباً على الاقتصاد وزاد سوءاً اذ لا تشكل الصناعة التحويلية أكثر من 2% من مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي»، مبيناً ان «اسباب انخفاض مساهمة الصناعات التحويلية هو الاعتماد شبه الكلي على انتاج النفط».

 

الأردن

{ التقت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي في مكتبها السفير التونسي في عمان خالد السهيلي، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين والاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

وتمّ خلال اللقاء التأكيد على أهمية استكمال عقد اللجان الفنية المشتركة بين الجانبين والتي تم تأجيل عقدها بسبب جائحة كورونا، بحيث تعقد عبر تقنية الاتصال المرئي Video Conference بما في ذلك عقد الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات واجتماع اللجنة الفنية في مجال تهيئة وإنجاز المدن الصناعية، وذلك قبل نهاية هذا العام.

 

الكويت

{ كشف مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني عبدالله الراجحي عن قيام مكاتب وهمية غير مرخصة بالعمل في نشاط السياحة والسفر.

وأفاد الراجحي بأن الإدارة ما زالت مستمرة في جولاتها التفتيشية التي أسفرت عن ضبط 15 مكتباً مخالفاً لقوانين وتعاميم الادارة العامة للطيران المدني وحوّلت مخالفاتهم إلى لجنة الشكاوى والتحكيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق