أولى

الجيش الإثيوبيّ سيتحرّك باتجاه ميكيلي والسودان يجلي رعاياه من تيغراي الإثيوبيّة

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن «الجيش سيتحرك باتجاه ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي بعد انتهاء مهلة الـ72 ساعة لقادة المدينة للاستسلام».

وطالب آبي أحمد، المدنيين بالبقاء في منازلهم لتأمين حمايتهم، والتخلي عن أسلحتهم.

رئيس الوزراء الإثيوبي لفت إلى أن «الهجوم العسكري وصل إلى مرحلته النهائية، بعد ثلاثة أسابيع من القتال»، مشيراً إلى أن «آلاف الأفراد التابعين للميليشيات التيغراوية، والقوات الخاصة، وبحسب البيان استسلموا خلال ثلاثة أيام فقط».

وكان آبي أحمد، أمهل قوات إقليم تيغراي 72 ساعة للاستسلام قبل أن «يبدأ الجيش هجوماً على ميكيلي عاصمة الإقليم»، وذلك بعد إعلانه أن  «العملية العسكرية الجارية في منطقة تيغراي المنشقة ستدخل مرحلتها النهائية في الأيام المقبلة».

إثيوبيا كانت قد أعلنت، الثلاثاء، أن «عدداً كبيراً من قوات إقليم تيغراي بدأ في الاستسلام قبل انتهاء المهلة»، وفقاً لما أفادت به إذاعة «فانا» الرسمية.

وقال ممثل الإدارة الرئيسية للعمليات في قوات الدفاع الوطني، العميد تسفاي أيالو، إن «المجلس العسكري في الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي خان قوات الدفاع الوطني بقصد الاستيلاء على سلطة الحكومة بالعنف».

وكان الجيش الإثيوبي أعلن الأحد، اعتزامه استخدام الدبابات لـ»تطويق مدينة ميكيلي عاصمة إقليم (تيغراي) الشمالي»، محذراً المدنيين من أنه «قد يستخدم أيضاً قذائف مدفعيّة على المدينة».

ويذكر أنه في 4 تشرين الثاني، أرسل آبي أحمد، الجيش الفدرالي لشنّ هجوم على  المنطقة الشمالية، بعد أشهر من التوتر مع السلطات المحلية التابعة لـ»جبهة تحرير شعب تيغراي».

وأسفرت المعارك عن مئات القتلى بحسب أديس أبابا، ودفعت أكثر من 25 ألف شخص للفرار إلى السودان المجاور.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية عن نجاحها في إجلاء المواطنين السودانيين العالقين في إقليم تيغراي بإثيوبيا، ووصولهم إلى أديس أبابا.

وقالت الخارجية السودانية في بيان صحافي، أمس، إنها «أطمأنت على سلامة المواطنين السودانيين».

وأوضح البيان أن «الوزارة ظلّت تتابع أحوال المواطنين السودانيين الموجودين في تيغراي، وذلك عبر سفارة جمهورية السودان في أديس أبابا».

وأشار البيان إلى «نجاح السفارة في إجلاء المواطنين العالقين بالإقليم والذين وصلوا إلى أديس أبابا، وذلك بفضل التعاون مع مكتب الأمم المتحدة والسلطات الإثيوبيّة».

كما وجّهت الشكر للأمم المتحدة (مكتب المنسق المقيم) والسلطات الإثيوبية على تسهيل إجراءات الإجلاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى