رياضة

رحيل أمين دابو «ثعلب الكرة السعوديّة»

توفّي أمس لاعب النادي الأهلي والمنتخب السعودي السابق أمين دابو، بعد طول معاناة مع المرض، عن عمر 69 عاماً، حيث دخل أخيراً أحد المستشفيات بعد تدهور حالته الصحية ودخوله في حالة حرجة.

وكان محمد عبدالجواد، لاعب الأهلي السابق، قد كشف عن دخول أمين دابو زميله بالملاعب وبالنادي الأهلي سابقاً في غيبوبة. كما كتب تركي الخليوي، رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة اليد وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية، عبر حسابه على »تويتر«: «غادرنا أمين دابو إلى جوار ربه» . كما نعت وزارة الرياضة السعودية اللاعب الراحل، قائلة: «تتقدم وزارة الرياضة بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة الفقيد أمين دابو لاعب المنتخب السعودي والنادي الأهلي سابقاً، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

ويُعدّ أمين دابو، الملقب بـ»ثعلب الكرة السعودية» أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية. وبدأ دابو ممارسة اللعبة ضمن فرق الأحياء في القاهرة، وارتدى قميص النادي الإسماعيلي المصري، قبل أن ينتقل للنادي الأهلي السعودي، ومن ثمّ حصل على الجنسية السعودية وأصبح أحد أعمدة المنتخب السعودي، وصال وجال في تصفيات كأس العالم 1982، إلى أن أصبح أحد أفضل 5 لاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية.

ولد أمين محمد الأمين دابو لأب سنغالي وأم مصرية في حي شبرا في القاهرة في العام 1951، وارتبط بكرة القدم منذ الصغر.

وسجل دابو ظهوراً مع الأهلي في 202 مباراة في مختلف البطولات الرسمية والودية كما شارك في 22 مباراة رسمية مع منتخب السعودية. وبعد مسيرة حافلة بالبطولات وفي مباراة تاريخية اعتزل دابو بمشاركة فريق فينورد روتردام الهولندي بحضور الأسطورة يوهان كرويف في العام 1984.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى