أولى

اشتية يدعو البرتغال للاعتراف بالدولة الفلسطينيّة

بوتين وعباس يبحثان التعاون في مكافحة كورونا بما فيه إمكانيّة توريد لقاح «سبوتنيك V»

بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس في رام الله، مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية البرتغال، اوغستو سانتوس سيلفا، آخر التطوّرات والمستجدّات السياسيّة.

وشدّد اشتية خلال اللقاء على «أهميّة كسر الأمر الواقع وتطبيق دعوة البرلمان البرتغالي للحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين، لما فيه من حفاظ على حل الدولتين من التلاشي في ظل التوسع الاستيطاني الصهيوني الممنهج، والخطوات الصهيونية في تدمير أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية».

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني «إلى ضرورة تشكيل تحالف دولي لإعادة إحياء عملية السلام، ترأسه الرباعية الدولية، على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي لإنهاء الاحتلال وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية».

وأكد اشتية على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين على صعيد العديد من القطاعات، وتفعيل اللجان المشتركة بما يشمل رجال الأعمال والتبادل الأكاديمي والثقافي، بالإضافة إلى تعزيزها على المستوى الشعبي ومؤسسات المجتمع المدني.

من جانبه أكد اوغتسو، دعم بلاده لحل الدولتين وأن أوروبا ستعمل على إنجاز ذلك، بالإضافة إلى علاقات الصداقة التي تربط البلدين.

إلى ذلك، بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هاتفياً، التعاون الثنائي في مجال مكافحة جائحة كورونا، بما في ذلك إمكانية توريد لقاح «سبوتنيكالروسي لفلسطين.

وجاء في بيان للكرملين أن الرئيسين تناولا أيضاً ملف تسوية الصراع في الشرق الأوسط، وأن بوتين جدد لعباس استعداد روسيا لمواصلة جهودها الهادفة إلى إيجاد حل عادل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك عبر تفعيل إمكانيات «رباعية» الوسطاء الدوليين.

وجاء في البيان أيضاً أن الزعيمين تبادلا التهانئ بمناسبة حلول رأس السنة الجديدة واتفقا على إجراء اتصالات ثنائيّة على مختلف المستويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى