الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، إلى ضرورة إنهاء الاحتلال الصهيوني بكافة أشكاله للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين شعبنا من ممارسة حقوقه السياسية وحياته الطبيعية والإنسانية بحرية وكرامة في إطار دولته التي نعتقد ونؤمن أنها جزء لا يتجزأ من الشرعية الدولية وتلتزم بقراراتها وقوانينها ومواثيقها ومعاهداتها، وستكون شريكاً في مكافحة الإرهاب وبناء السلام والأمن الدوليين.

وأعرب اللوح في كلمته أمام منتدى التعاون العربيالهندي في دورته الثالثة والذي عقد أمس، «افتراضياً» برئاسة مشتركة بين مصر الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية، ومساعد وزير الشؤون الخارجية الهندي سانجاي باتاتشاريا عن الجانب الهندي، عن تقديره لجمهورية الهند الصديقة على مواقفها التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الثابتة والمشروعة.

{ أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي زيني مولاي، موقف بلاده الثابت والداعم لفلسطين، باعتبارها مواقف تاريخية راسخة.

وشدد وزير خارجية مالي لدى استقباله، سفير دولة فلسطين هادي شبلي، على أنه كان شخصياً من بين الذين دافعوا عن هذه القضية في السابق، رغم الضغوط التي فرضت على الحكومة المالية لغرض تغيير الموقف، خاصة في هذه الفترة التي يلاحظ فيها موجات التطبيع وسياسات محاولة تصفية القضية الفلسطينية من قبل بعض الجهات.

بدوره، أطلع السفير شبلي وزير الخارجية على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، مشيداً بجهود السلطات المالية ووقوفها مع قضيتنا الفلسطينية العادلة في كافة المحافل الدولية والإقليمية والتصويت لصالح كافة المشاريع التي قدمتها دولة فلسطين مؤخراً في لجان الأمم المتحدة.

 

الشام

{ بلغ عدد السيارات الشاحنة المحملة بالحمضيات المصدرة إلى العراق عبر أمانة جمارك معبر البوكمال الحدودي خلال العام الماضي نحو 4500 سيارة شحن براد تحمل نحو 122 ألف طن من الحمضيات.

وفي تصريح أوضح أمين جمارك معبر البوكمال الحدودي عاصم اسكندر أن البضائع المصدرة عبر الأمانة إلى العراق تضمنت إضافة إلى الحمضيات «الفواكه والأغذية والألبسة والأحذية والمصنوعات الحديدية والبلاستيكية والمنظفات والبسكويت والحلويات».

وأشار اسكندر إلى أن عدد السيارات المغادرة من معبر البوكمال والمحملة بمواد تصديرية وترانزيت إلى العراق العام الماضي وصل إلى نحو 11800 سيارة تقريباً بمعدل 32 سيارة يومياً بشكل تقريبي مؤكداً أنه لا توجد أي معوقات جمركية أمام حركة مرور القادمين والمغادرين، ولكن لم يتم تسجيل أي حركة حالياً بسبب الظروف التي فرضها وباء كورونا في حين أن حركة البضائع تجري بصورة جيدة وفقاً للأنظمة المعمول بها.

 

العراق

{ ضبطت ملاكات مديريَّة تحقيق بغداد في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، ممثلاً قانونياً ومهندساً في وزارتي الماليَّة والصناعة والمعادن؛ لقيامهما بتسلُّم الرشوة والابتزاز.

دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت بضبط مُمثلٍ قانونيٍّ في دائرة عقارات الدولة؛ لقيامه بابتزاز وتسلُّم رشوةٍ من أحد المُواطنين بعد إيهامه بإيقاف إجراءات مصادرة العقار العائد له؛ بالرغم من أن العقار غير مشمول بالمصادرة، مشيرة إلى أن «المتهم قام باستغلال مواطنة مادياً، لتحقيق منفعةٍ شخصيَّةٍ له ولأقاربه، مقابل إيقاف إجراءات إخلاء العقار العائد لها».

 

الأردن

{ واصل مجلس النواب أمس، ولليوم السادس مناقشته لبيان الحكومة الوزاري الذي تقدمت به لنيل ثقة أعضاء مجلس النواب التاسع عشر، ويتوقع أن يصوّت النواب على الثقة بالحكومة اليوم الاربعاء. وتحدث خلال جلسات المناقشات 88 نائبا.

{ دعا خبراء في قطاع الطاقة إلى استغلال فائض إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة وتحويلها لاستهلاكها في مشاريع حيوية مثل النقل والزراعة والصناعة بدلاً من التوقف عن الإنتاج بحجة عدم قدرة الشبكة على الاستيعاب.

 

الكويت

{ أصدر وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر قراراً وزارياً يقضي بترقية 14 سكرتيراً أول إلى درجة مستشار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى