الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الكيان الصهيوني، القوة المحتلة، إلى ضمان الوصول السريع والعادل للقاحات فيروس كورونا للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.

وقال الخبراء في بيان لهم، «إن «إسرائيل» لم تضمن حصول الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة على أي وصول في المستقبل القريب إلى اللقاح المتاح»، معربين عن قلقهم من تدهور الوضع الصحي في قطاع غزة التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي منذ 13 عامًا، ونقص خطير في المياه والكهرباء، وتفشي الفقر والبطالة الناتجة عن الحصار المفروض عليه.

وأكد الخبراء أن الكيان الصهيوني مطالب بموجب اتفاقية جنيف بتسهيل مخططات الإغاثة حتى لو تمّ توفير شحنات الإغاثة، بما في ذلك «الإمدادات الطبية» من قبل آخرين، حيث تنص المادة 60 على أن هذه الإرساليات «لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تعفي قوة الاحتلال من أي من مسؤولياتها» في ما يتعلق بالرعاية الصحية للسكان المحميين.

{ أطلع وزير شؤون القدس فادي الهدمي، دبلوماسيين أوروبيين على آخر تطورات الأوضاع في مدينة القدس.

واستعرض الهدمي في اللقاء الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي «زووم»، مع ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف وقناصل عدد من الدول الأوروبية، مجمل الممارسات الصهيونيّة في القدس وتأثيراتها على السكان والقطاعات المختلفة بالمدينة.

ولفت إلى المنحى الخطير للأوضاع خاصة مع تصاعد عمليات الاستيطان وشقّ الطرق الاستيطانيّة والمشاريع الإسرائيلية داخل الأحياء الفلسطينية وخاصة مشروع «مركز المدينة» ومشروع «وادي السليكون» و»الطريق الأميركي».

وأشار الهدمي الى التصعيد الملحوظ في قرارات إخلاء منازل فلسطينية لصالح جماعات استيطانية وبخاصة في الشيخ جراح وسلوان، بالتوازي مع تصعيد عمليات هدم المنازل وخاصة الهدم الذاتي.

 

الشام

{ بمشاركة 41 فريقاً من مختلف الجامعات والهيئات التعليمية السورية «الحكومية والخاصة» انطلقت أمس منافسات النهائي الوطني العاشر للمسابقة البرمجية السورية للجامعات «SCPC» والذي تنظمه لعام 2021 الجامعة الافتراضية السورية وإدارة المسابقة البرمجية السورية.

ويُعدّ النهائي الوطني الحدث العلمي الأبرز بين النشاطات الجامعية العلمية السورية وفق تصريح الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية، حيث يضمّ نخبة الطلاب الجامعيين المبرمجين والمدربين والأكاديميين السوريين العاملين في مجال المعلوماتية، مبيناً أنه يقام هذا العام بأسلوب جديد وعن بُعد عبر منصة المسابقة العالمية «أون لاين» نتيجة الظروف الصحيّة التي فرضتها جائحة كورونا.

 

العراق

{ اعلنت وزيرة الهجرة إيفان فائق، أمس، إغلاق مخيم السلامية في نينوى بعد عودة جميع نازحيه طوعاً إلى مناطقهم.

وقالت فائق في بيان، إن «عودة النازحين وإنهاء ملف النزوح يشكل أولوية لدى الحكومة لما ينطوي عليه من جوانب إنسانية، فضلاً عن أن حسمه يسهم في تعزيز السلم الأهلي في المجتمع العراقي ويفتح الباب أمام مستقبل ملائم لبناء منظومة اجتماعيّة مزدهرة ومستقرة».

واشارت الى أن «آلاف الأطفال عاشوا في المخيمات في ظروف صعبة، ومسؤوليتهم أمانة تقع على عاتق الجميع، وقد آن الأوان لتنشئة هذا الجيل بشكل صحيح في بيئة مستقرة».

 

الأردن

{ أصبح الأردن، واحداً من أوائل الدول حول العالم التي تبدأ بتطعيم اللاجئين ضد فيروس كورونا بعد انطلاق خطة التطعيم الوطنية، والتي بموجبها، يحق لأي شخص يعيش في البلاد، بما في ذلك اللاجئون وطالبو اللجوء، الحصول على اللقاح مجاناً.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فقد حصل لاجئون على الأولوية بالتطعيم بسبب الأمراض المزمنة التي يعانون منها.

 

الكويت

{ عمّم بنك الكويت المركزي على جميع البنوك المحلية وشركات الصرافة أسماء 37 كياناً وفرداً لتزويده بأي معلومات متوافرة عنهم، وذلك تنفيذاً لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى