الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ شارك ذوو أسرى، وممثلو القوى والفعاليات الوطنية والشعبية في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الأحد، في وقفة دعم وإسناد للأسرى المرضى في سجون الاحتلال الصهيونيّ، خاصة في ظل انتشار وباء «كورونا».

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظمت على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، اللافتات التي تدعو إلى إنقاذ حياة الأسرى المرضى، خاصة أن سلطات الاحتلال تنتهج سياسة الإهمال الطبي المتعمّدة بحقهم.

ودعا عضو لجنة القوى الوطنية والإسلامية الأسير المحرّر محمد التاج، المنظمات الحقوقية والإنسانية، خاصة الصليب الأحمر الدولي، إلى الإشراف على الوضع الصحي للأسرى من أجل الإفراج عنهم وإنقاذ حياتهم.

بدوره، أشار منسّق القوى الوطنية في رام الله والبيرة عصام بكر، إلى أن هذه الوقفة هي سلسلة من وقفات عدة تطالب بإنقاذ حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وستستمر خلال الأيام المقبلة، «فهم بأمس الحاجة للوقوف معهم ومساندتهم».

ووفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن 200 أسير في سجون الاحتلال قد أصيبوا بفيروس «كورونا» منذ مطلع العام الحالي، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي بين الأسرى منذ بدء الجائحة إلى حوالي 340 إصابة، تركزت معظمهما في سجني «ريمون» و»النقب».

* وضع وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، الحجر الاساس لمشروع المدرسة المهنية لقرى شمال غرب نابلس والتي ستقام في بلدة سبسطية، بتمويل من البنك الدولي من خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

وافتتح الصالح مشروع شارع المدرسة المهنية في سبسيطة والمموّل من الصندوق. كما وافتتح مشروع إعادة تأهيل مدخل ودوار بلدة عزموط، وصرح الشهداء ومشروع شارع الحاووز في البلدة.

الشام

{ أدانت اللجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الشعب السوري الحصار الذي تفرضه ميليشيا «قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي على أهالي مدينتي الحسكة والقامشلي ومنع دخول المواد الغذائية إليهم، مؤكدة أن هذه الميليشيا تنفذ المخططات والأوامر الأميركية.

وقالت اللجنة في بيان، إن «ميليشيا «قسد» ترتكب الجرائم ضد الشعب السوري وتعمل على استخدام القوة وممارسة الإرهاب لفرض نفوذها وبسط سيطرتها على مناطق وأراضي سورية وهو ما يأتي وفق ما تخطط له الولايات المتحدة الأميركية من محاولات لتقسيم الدولة السورية وتحويلها إلى ميليشيات متصارعة».

ولفتت اللجنة في بيانها إلى أن «قوات الاحتلال الأميركي في سورية تعمل على تقديم الدعم والمساندة لتلك الميليشيات لارتكاب المزيد من الجرائم الإرهابية وهو ما يؤكد العلاقة بين قوات الاحتلال والتنظيمات الإرهابية في سورية».

العراق

{ بحث وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي مع سفير سورية في العراق صطام جدعان الدندح سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين المتجاورتين وخاصة في مجال محاربة الإرهاب.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية العراقية، أن الجانبين ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وسورية والجوانب المتعلقة بالشأن الأمني وتبادل المعلومات والخبرات، مشيراً الى أن السفير الدندح نوّه بالنتائج الإيجابية التي حققها التعاون الأمني وتبادل المعلومات بين الدولتين خلال السنوات السابقة.

الأردن

{ تراجعت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي بنسبة 2% إلى 389.9 مليون دينار، مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من عام 2019.

وكانت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2019 تبلغ 397.1 مليون دينار.

الكويت

{ استقبل نائب رئيس الحرس الوطني الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في الكويت ألينا ل.رومانوسكي، حيث جرى بحث موضوعات ذات اهتمام مشترك والتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى