حديث الجمعة

ورد وشوك

يأبى الذئب أكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعض عيانااااااا.

بعفوية وبنظرة سطحية، وبعيداً كلّ البعد عن الموضوعية، راحت ترقب ما حولها من أمور كانت بالأمس تبدو للجميع غير شرعية، أسبابها غير مرئية، ونتائجها دائماً صورية.

لكنها اليوم متوقّعة وطبيعية، ويحكمها قانون النسبية، تحبّذها الأكثرية، ومن يستنكرها أقلية تغلب عليها المصالح الشخصية وتدعمها المحسوبية وقواعد الفوضى والعشوائية.

تُراها صورة جديدة للحياة العملية، أم أنها من علائم زوال البشرية. ظهور الحيتان تسبح في مياه ضحلة سرقت منابعها حرب يفوق وصفها أنها عالمية.

آثارها جذرية فرضت معادلات بمقاييس ومفاهيم غير أخلاقية، من شأنها قلب الموازين وإجراء تغييرات حتى في أصول القواعد اللغوية، لترفع مَن كان بالأمس لا محلّ له من الإعراب، وتكسر من كان مرفوعاً بأحقية، فتجعله مجروراً باتجاه الإفلاس والعوز، وتجبره للالتحاق بما يُسمّى الشللية، تطغى على معظم الشرائح في الحياة الإنسانية.

تُراها نظرة سوداوية لأمور فرضتها حالات اضطرارية واقعية، لحرب استثنائية في مجتمعات مغلقة كانت بعيدة نوعاً ما عن مفهوم الانتهازية؟!

أم أنها مرحلة انتقالية لتصحيح الأوضاع ونسف الغوغائية، وإعادة إعمار ما تهدّم بفعل تكالب الخونة مع الإمبريالية! لتعود سورية كعادتها بشموخها قوية؟

رشا المارديني

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى