الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالبت 28 كنيسة في أميركا، الرئيس جو بايدن باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع السلطة الفلسطينية وإعادة تقديم الدعم المالي للأونروا.

وأكدت الكنائس في رسالتها، عدم شرعية المستوطنات الصهيونية، ومعارضة النشاط الاستيطاني، وإعادة بناء العلاقات الدبلوماسية مع السلطة الفلسطينية، بما في ذلك العمل على إعادة فتح المكتب الدبلوماسي لمنظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة واشنطن، وإعادة فتح القنصلية العامة في القدس الشرقية، وإعادة برامج المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني، واستئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

واشارت إلى ازدياد عمليات هدم منازل الفلسطينيين في في الضفة الغربية منذ أيلول/سبتمر، بما في ذلك تدمير قرى بأكملها وتدمير البنية التحتيّة.

{ أعلن البنك الدولي عن منحة إيطالية بمقدار 8 ملايين يورو (9.53 مليون دولار)، لدعم جهود الحكومة الفلسطينية الهادفة لتحسين إمدادات مياه الشرب في قطاع غزة.

وقال البنك الدولي، في بيان صدر عنه، «إن المنحة تعدّ أول مساهمة إيطالية في الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية وغزة، الذي يديره البنك الدولي، لتنضمّ بذلك إلى عشرة شركاء إنمائيين آخرين».

ونسب بيان البنك الدولي إلى القنصل العام الإيطاليّ في القدس، جوزيبي فيديل، القول: إن بلاده تدعم الفلسطينيين في قطاع غزة منذ فترة طويلة، حيث ازدادت معاناتهم في الوقت الحالي جراء تأثير جائحة «كورونا».

وأضاف: «تهدف إيطاليا من خلال هذا المشروع إلى مساندة تحديث قطاع إمدادات المياه، كخطوة حاسمة نحو توفير الخدمات الأساسيّة، وتيسير تحقيق التنمية المستدامة في القطاع».

الشام

{ دعت مجموعة حقوقيين وصحافيين معنين بقضايا حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأميركيّة الرئيس الأميركي جو بايدن الى رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

وأشار الموقعون على رسالة موجهة الى بايدن بمناسبة تنصيبه الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الى ضرورة رفع كل أشكال العقوبات المفروضة على الواردات ونقل البضائع، خصوصاً ما يتعلق منها بالغذاء والطعام والزراعة والمشتقات النفطيّة والأسمدة والمعدات وقطع الغيار والأدوية بكل أشكالها البشرية منها والبيطرية والسماح بالتحويلات المالية.

ولفت الموقّعون إلى أن احتلال الجيش الأميركي لأغلب حقول النفط السوري وحؤوله دون وصول المشتقات النفطيّة الى الشعب السوري صاحبه الشرعيّ أدى الى نقص حاد في المشتقات النفطية ونقص في الطاقة الكهربائيّة ما أدّى الى إغلاق الكثير من المشاريع الصغيرة التي كانت تعيش منها عائلات بأكملها.

العراق

{ افاد مصدر في وزارة المالية، أمس، ان الوزارة في طور إلغاء العقد الذي أبرمه مدير مصرف الرافدين وكالة مع إحدى شركات الدفع الإلكترونيّ.

المصدر ذكر، أن «وزارة الماليّة تحفّظت على العقد وتعتزم إلغاءه بسبب احتوائه على بنود تضر بالمال العام».

وأوضح المصدر، ان «العقد المبرم يتضمن شروطاً وغرامات تترتب على مصرف الرافدين في حال عدم الالتزام ببنوده، تصل الى 600 مليون دولار للسنوات الخمس الأولى، و 500 مليون للسنوات الخمس الثانية، و400 مليون للثالثة و300 مليون للرابعة، فضلاً عن فرض عمولات على رواتب الموظفين».

الأردن

{ طالب ممثل قطاع الإنشاءات في غرفة تجارة الأردن، جمال عبد المولى، بمنح منشآت القطاع التجارية، إعفاءات من رسوم رخص المهن، وتأجيل مستحقات ضريبتي الدخل والمبيعات، ورسوم اشتراكات الضمان، وأقساط وفوائد البنوك للعام الحالي، لكونها ما زالت متعثرة جراء تبعات جائحة فيروس كورونا.

الكويت

{ أكد الأمين العامة بالإنابة في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» محمد بوزبر أن قانون حظر تعارض المصالح الذي يجري إعداده يأتي لضمان النزاهة في ظل سيادة القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى