الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ اطلع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي أمس، السفير العمانيّ لدى دولة فلسطين سالم بن حبيب العميري، على الأوضاع الاقتصاديّة في فلسطين والسياسات الحكوميّة للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وتناول الاجتماع الذي جرى في مقرّ الوزارة تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد والإجراءات الحكوميّة للحدّ من تأثيرها.

وأكد الوزير العسيلي على أن المرحلة الحاليّة تقتضي زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين فلسطين والدول الصديقة والشقيقة، لا سيّما سلطنة عمان، مشيراً إلى الجهود الحكوميّة ومن ضمنها بناء وتنفيذ المناطق الصناعيّة لجذب الاستثمارات الخارجيّة.

من جانبه وضع السفير العميريّ، الوزير في صورة الوضع الاقتصاديّ في سلطنة عمان وما تقوم به الحكومة من خطط لتسهيل الاستثمار، لا سيما تلك المتعلقة بإطلاق المنصة الالكترونيّة «استثمر بسهولة»، مشيراً الى بناء 12 منطقة صناعيّة في السلطنة.

{ أدانت المملكة العربية السعودية، استمرار التوسع الاستيطاني الصهيوني في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وهدم الممتلكات الفلسطينية والتهجير الناتج عنها.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، في جلسته، عبر الاتصال المرئي، برئاسة، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استمرار دعم المملكة ومساندتها للقضية الفلسطينية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى قطر، منير غنام، وزير الدولة للشؤون الخارجيّة القطري سلطان المريخي، على تطوّرات الأوضاع الفلسطينية، من حيث التقدم في جهود المصالحة الوطنية والسعي الحثيث للإعداد لإجراء الانتخابات الفلسطينية في مواعيدها التي حدّدها المرسوم الرئاسي، وتكثيف الجهود الرامية الى حشد دعم دولي لضمان إجراء هذه الانتخابات بشفافية وبأسلوب ديموقراطي والحيلولة دون تعرّضها للمعيقات، وخاصة من طرف سلطات الاحتلال فيما يخصّ مشاركة أهلنا في القدس الشرقية.

 

الشام

{ أكد السفير التشيكي السابق لدى اليابان والهند الأستاذ الجامعي يارومير نوفوتني أن الدول الغربية التي تتشدق بالديمقراطية وحقوق الإنسان هي من يدعم الإرهابيين ويسلحهم لاستهداف سورية.

وندّد نوفوتني في تصريح لموقع أوراق برلمانيّة الإلكتروني بالممارسات الإجرامية للنظام التركي والذي يحتل جزءاً من الأراضي السورية ويدعم بشكل مباشر ما تبقى من مجموعات إرهابية.

وشدّد نوفوتني على أن محاولات بعض الأطراف «تقسيم سورية» ستبوء بالفشل بفضل تمسك الشعب السوري بوحدة وطنه.

 

العراق

{ أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقيّة، أمس، عن إطلاق البنك المركزي قرض الـ15 مليون دينار للمواطنين الموطّنة رواتبهم بالمصارف، والذين لا تتجاوز رواتبهم مليون دينار في الشهر.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق في بيان، إن «البنك المركزي قرّر تخصيص قرض الـ 15 مليون دينار، فقط للمواطنين الموطّنة رواتبهم في المصارف والذين لا تتجاوز رواتبهم مع المخصصات اكثر من مليون دينار»، مشيراً إلى أن «البنك المركزي خصص هذا القرض لدعم شرائح المجتمع المختلفة وتحديداً أصحاب الرواتب الدنيا والمتوسطة وعن طريق المصارف الحكومية والخاصة».

ولفت إلى أن «قرض الـ 15 مليون دينار من دون فائدة وانما بعمولة إدارية تبلغ 4 % تستقطع مرة واحدة».

 

الأردن

{ أعلن رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات عن قيام مجلس النواب بفتح حوار موسّع حول القوانين والأنظمة للإصلاح (الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية) بداية الشهر المقبل، مشدداً على أن المجلس سيكون حريصاً على الاستماع للأحزاب والمجتمع المدني حول تلك القوانين الناظمة للإصلاح.

* وجّه البنك المركزي، أمس، البنوك العاملة إلى تأجيل أقساط القروض للأفراد خلال شهر نيسان الموافق لشهر رمضان المبارك من دون عمولات وفوائد، وفق ما أفاد مصدر مطلع.

 

الكويت

{ أكدت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) أن إقرار مجلس الوزراء لمشروعي قانوني منع تعارض المصالح، وتعديل بعض أحكام القانون رقم (31) لسنة 1970 المعدل لقانون الجزاء الصادر بالقانون رقم (16) لسنة 1960، ورفعهما لسمو نائب الأمير لإحالتهما لمجلس الأمة، يمثّل خطوة كبيرة في طريق استكمال المنظومة التشريعيّة لمكافحة الفساد والوقاية منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى