الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ اعتمد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعيّة التي عقدت في مدينة رام الله اليوم الاثنين، حزمة حوافز لتشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجدّدة، وإحالة عدة عطاءات لأشغال عامة لبناء مدارس ومحطات معالجة مياه عادمة وشبكات مياه داخلية في غزة وسلفيت وطولكرم والخليل، وجدول عوائد رخص خدمات الاتصالات وفق معايير واضحة ومقارنات مع دول الجوار، بالإضافة الى اعتماد موازنة تشغيل المبنى الجديد لوزارة الحكم المحلي.

وصادق مجلس الوزراء خلال جلسته، رقم (104)، على التفاهمات مع نقابة المهندسين، وعلى صرف موازنات مالية لدعم مشاريع في حي البستان، وخلة العين، والروايع، في مدينة القدس، وعلى عدة أنظمة وإحالة عدد آخر من مشاريع قوانين وأنظمة للجهات المعنية للدراسة.

{ بحثت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، في مقرّ الوزارة، أمس، مع سفير المكسيك لدى دولة فلسطين بيدرو بلانكو بيريز، والوفد المرافق، سبل تعزيز التعاون.

وطالبت خلال الاجتماع الذي حضره كادر من الوزارة، حكومة المكسيك، بالضغط على الاحتلال في ما يتعلّق بإجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس، وحق شعب فلسطين في ممارسة الديموقراطية، كما دعتهم للمشاركة في الإشراف والمراقبة على الانتخابات.

{ يواجه الأسير محمد اسحق أبو عيشة (59 عاماً) من الخليل، تدهوراً مستمراً في وضعه الصحي، حيث يقبع في سجن «النقب الصحراوي».

وقال نادي الأسير، في بيان له، أمس، إن الأسير أبو عيشة يعاني من أمراض مزمنة منها السكري، والضغط، وأزمة في الصدر، ومشاكل في الكلى، والأعصاب، ومؤخراً بدأ يعاني من فقدان الشعور في أطرافه.

وأضاف أن الأسير أبو عيشه، هو أحد الأسرى الذين أصيبوا بفيروس «كورونا» في سجن النقب مطلع هذا العام، وما يزال يعاني من آثار الإصابة. 

الشام

{ بدأت ورشات الصيانة في الشركة العامة لكهرباء الحسكة صيانة محطة تحويل كهرباء الدرباسية بعد تعرّض قسم منها للحريق أول أمس.

وبيّن مدير الشركة المهندس أنور عكلة أن الأضرار التي خلفها الحريق متركزة في صالة الخلايا ضمن المحطة وما تحتويه من خطوط وحمايات ولوحات تحكم حيث باشرت الورشات بإجراء الصيانة وإعطاء الأولوية للخطوط الخدميّة ولا سيما المغذّية للمياه والمخابز والعمل على إنجاز الصيانة بأسرع وقت ممكن وإعادة وضع المحطة بالخدمة.

يُشار إلى أن مشروع مياه علوك المغذي لمدينة الحسكة بالمياه توقف عن العمل كونه يتغذى بالكهرباء من محطة كهرباء الدرباسية. 

العراق

{ بحث محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، أمس، مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) سبل التعاون المشترك.

وقال البنك المركزي العراقي في بيان، إن «المحافظ أكد للوفد أهمية الدعم الفني الدولي لتنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية المطروحة في الورقة البيضاء»، مقترحاً عقد لقاء بين الوكالة الفرنسية للتنمية والقطاع المصرفي الخاص لتحديد مجال التعاون المشترك».

من جانبها، أبدت الوكالة الفرنسية للتنمية رغبتها بتأسيس فرع لها في العراق لزيادة التعاون، فضلاً عن تقديم قروض للمشاريع الخدمية والإنتاجية الخاصة بالحكومة العراقية، وتوفير التمويل للقطاعين العام والخاص، وفقاً للبيان. 

الأردن

{ قال رئيس مجلس ادارة المجموعة الأردنيّة للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات إن الأردن أثبت خلال العقود العشرة الماضية قدرته على بناء دولة مدنية عصرية برؤى القيادة الهاشمية الحكيمة التي حرصت على الاستثمار بالإنسان، كما عزز الكيان الاقتصادي الأردني كنواة لدولة مستقلة اقتصادياً وجاذبة للاستثمار. 

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها، أمس، على انخفاض مؤشر السوق العام 25.4 نقطة ليبلغ مستوى 5932.63 نقطة بنسبة هبوط بلغت 0.43 في المئة.

وتم تداول كمية أسهم بلغت 225.03 مليون سهم تمت عبر 9164 صفقة نقدية بقيمة 37.9 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى