رياضة

نجوم الكرة في العالم العربي يؤكّدون أهمّية بطولة «كأس العرب» في قطر

أكد عدد من نجوم كرة القدم العربية على أهمية بطولة كأس العرب التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالشراكة مع قطر، نهاية العام الحالي.

وفي هذا السياق، قال نجم الكرة المصرية والنادي الأهلي السابق وائل جمعة قبل سحب قرعة المسابقة اليوم في الدوحة، إن بطولة كأس العرب ستتيح فرصة قيّمة أمام فرق العمل القائمة على تنظيم مونديال قطر 2022 للوقوف على جاهزية استادات البطولة ومرافق البنية التحتية المرتبطة بها، الأمر الذي سيلعب دوراً فاعلاً في استضافة ناجحة لبطولة كأس العالم في قطر.

من جانبه توقّع النجم القطري خالد سلمان، الذي سجّل ثلاثية لمنتخب بلاده أمام البرازيل في بطولة العالم للشباب 1981، أن تشهد بطولة كأس العرب بعض المواجهات المرتقبة بين المنتخبات العربية المشاركة.

وأضاف سلمان أن إقامة مباريات البطولة في استادات كأس العالم 2022، والاستفادة من البنية التحتية المخصصة للمونديال، بما في ذلك شبكة النقل ومواقع التدريب وأماكن الإقامة، ستضفي مزيداً من الخصوصية والتميّز على كأس العرب.»

وسيشارك منتخب قطر في منافسات كأس العرب بطلاً لكأس آسيا بعد انتزاعه اللقب القاري في 2019 عن جدارة ومن دون هزيمة.

وقد نجح العنابي في مشواره نحو اللقب في الفوز على ثلاثة من المنتخبات التي شاركت في مونديال 2018 وهي السعودية، وكوريا الجنوبية، ثم اليابان في نهائي البطولة.

وبالرغم من الشعبية الواسعة لكرة القدم في المنطقة العربية، إلا أن المنتخبات الـ 23 المشاركة في بطولة كأس العرب لم تتأهل إلى الدور الثاني من بطولة كأس العالم باستثناء مرات معدودة، استهلها المنتخب المغربي كأول منتخب عربي يتجاوز دور المجموعات خلال مشاركته في مونديال المكسيك 1986.

ومنذ ذلك الحين، نجح منتخبا السعودية والجزائر في التأهل للدور الثاني عامي 1994 و2014 على التوالي.

ومن المؤكد بأن مونديال العرب سيقدم للعالم لمحة عمّا يمكن لهذه المنتخبات إنجازه على صعيد كرة القدم العالمية».

وسيشارك في منافسات البطولة 23 منتخباً من العالم العربي، وتقام مبارياتها في ستة من استادات مونديال قطر 2022، وقد حدد موعد مباراتها النهائية في 18 كانون الأول المقبل، وتعدّ البطولة فرصة مثاليّة لاختبار العمليات التشغيلية والمرافق قبيل تنظيم قطر النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في الشرق الأوسط والعالم العربي.

هذا، وتضم قائمة المنتخبات المشاركة،: قطر البلد المستضيف، ومصر والسعودية والإمارات والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعُمان وفلسطين والصومال وجنوب السودان والسودان وسورية وتونس واليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى