الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، أمرًا بتمديد حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية بسبب الجائحة.

وسيتم تمديد حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً، اعتباراً من اليوم الأربعاء، لمواجهة فيروس «كورونا»، بحسب قرار عباس.

في وقت سابق، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أن لقاح «سبوتنيك لايت» الروسي أحادي الجرعة المضاد لفيروس «كورونا» المستجد، تم تسجيله لدى وزارة الصحة الفلسطينية.

{ بحث وزير الحكم المحلي مجدي الصالح مع رؤساء البلديات في قطاع غزة الاحيتاجات الطارئة لضمان استمرارية تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مع عدد من رؤساء وممثلين عن بلديات قطاع غزة، في مقر صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية في القطاع، أمس.

وأشار الصالح إلى قرار تفعيل المنحة الإضافية لتوريد الوقود اللازم لتشغيل عدد من آبار ومضخات المياه، وآليات الخدمات العاملة ميدانياً لإصلاح ما تمّ تدميره، ضمن المشاريع المموّلة من خلال الصندوق.

واطلع الصالح على حجم خسائر البلديات في قطاع غزة نتيجة العدوان الصهيوني وما خلّفه من أضرار جسيمة في البنية التحتية بمكوناتها كافة.

{ طالب رئيس الحزب الاشتراكي البلجيكي، بول مانيت، والذي يشارك في الحكومة الفيدرالية البلجيكية، حكومة بلاده والكيانات الإقليمية المشكلة للمملكة، باتخاذ عقوبات اقتصادية فورية بحق الكيان الصهيوني.

ودعا مانيت، وهو أيضاً رئيس بلدية مدينة شارلروا، في تغريدة له على «تويتر»، إلى اتخاذ مواقف تتخطى الإدانات المبدئية، مؤكداً أنه «يجب الحفاظ على وقف إطلاق النار».

واعتمد المجلس البلدي لمدينة شارلروا الاثنين، قراراً يطالب بوقف عمليات التهجير، والضم للأراضي الفلسطينية، التي يقوم بها الكيان الصهيوني.

الشام

{ بلغت المساحات المحصودة من محصول العدس في محافظة الحسكة 900 هكتار حتى تاريخه من مجمل المساحات المزروعة في مختلف المناطق الزراعية.

وبين مدير زراعة الحسكة المهندس رجب أن عمليات حصاد العدس للموسم الحالي مقتصرة على المساحات المروية حيث خرجت المساحات البعلية عن  تقديرات الإنتاج نتيجة موجة الجفاف وقلة الأمطار التي أثرت سلباً على جميع المحاصيل التي تزرع بعلا في المحافظة مشيراً إلى أن متوسط إنتاج الهكتار الواحد المحصود من العدس بلغ نحو 1200 كيلوغرام.

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن حالات هدرٍ للمال العامِّ في عقد تشغيل وتأهيل أحد أرصفة ميناء أم قصر الجنوبي التابع إلى وزارة الصناعة والمعادن.

دائرة التحقيقات في الهيئة، ذكرت في بيان، أن «فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في ميسان، الذي انتقل إلى معمل السكر في المُحافظة، قام بضبط الأوليَّات والمُخاطبات والمُلحقات الخاصَّة بعقد تشغيل وتأهيل رصيف رقم (11) في ميناء أم قصر الجنوبي التابع لوزارة الصناعة والمعادن – الشركة العامَّة للمنتوجات الغذائيَّـة – معمل سكر ميسان».

وأضافت أنه «تمَّ بموجب العقد المُبرم بين الشركة العامَّة للمنتوجات الغذائيَّة وإحدى شركات النقل العام الأهليَّة، منح الشركة الأهليَّة مُدَّة توقُّفٍ من (20/2/2020) لغاية انتهاء جائحة كورونا، بالرغم من أنَّ الشركة المُتعاقد معها قدَّمت طلباً لاحتساب مُدَّة التوقُّف من (15/3 /2020- لغاية 1/6/2020)، فضلاً عن قيامها باستئناف العمل على الرصيف ورسو (6) بواخر ابتداءً من تاريخ (24/2/2020)».

الأردن

{ أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمر الدّفاع رقم (30) لسنة 2021م، الذي يُلزِم جميع المنشآت التي تمّ فتحها بعدم السّماح لأيّ شخص بالدخول إليها قبل إبراز البطاقة الشخصيّة أو رمز التحقّق الصحّي أو شهادة التطعيم من خلال تطبيق (سند).

وعادت، قطاعات وأنشطة اقتصادية أغلقت جراء تداعيات فرضتها جائحة فيروس كورونا، ضمن خطة حكومية لفتح قطاعات وأنشطة وصولاً إلى صيف آمن.

    الكويت

{  ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 38 سنتا ليبلغ 32ر69 دولار في تداولات مقابل 94ر68 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى