الوطن

خلف في لقاء مع المحامين: لإنقاذ مرفق العدالة واسترداد الدولة

عُقد لقاء للمحامين مع نقيب المحامين في بيروت الدكتور ملحم خلف وأعضاء مجلس نقابة المحامين، في القاعة الكبرى في بيت المحامي أمس، في سياق «انتفاضة المحامين الكبرى» التي تم إطلاقها في 8 حزيران الحالي.

وأفادت النقابة في بيان، أن «اللقاء تخلّله عرض للنقيب وللمجلس للأسباب التراكمية العديدة لخلفية إضراب المحامين المستمرّ منذ أكثر من 25 يوماً، وذلك لحين تصحيح القضاء العلاقة مع نقابة المحامين والتوقف عن تخطّي قانون تنظيم مهنة المحاماة. كما تخلّله إعلان النقيب لخطوات جديدة لانتفاضة المحامين ومنها إطلاق مرصد العدالة في النقابة، الذي يعمل من خلال منصّة إلكترونية تم استحداثها من قبل مركز المعلوماتية في النقابة، إذ يسجل المحامون عليها، على هواتفهم الذكية، كل المخالفات التي يتمّ رصدها خلال تأدية مهنتهم في قصور العدل وخارجها. وتتمّ معالجة هذه المخالفات إلكترونياً من قبل النقابة وفرزها ليتم من بعد ذلك ملاحقتها وفقاً للأصول وأمام المراجع المختصة، وإن هذا المرصد سيساهم حتماً في تفعيل العمل القضائي في عملية رصد دائمة».

وأضافت «كما جرى البحث في شؤون وشجون المحامين، في ظلّ الظروف الإستثنائية، في نقاش صريح ومفتوح مع المحامين الحاضرين. وتم الإعلان عن تلقي نقابة المحامين من المجلس النيابي مسودّة إقتراح قانون استقلالية القضاء، وهذه المبادرة تلقفتها النقابة بكل إيجابية، على أن تضع ملاحظاتها على هذه المسودّة وتعيدها سريعاً إلى المجلس النيابي، ليتم من بعد ذلك إقرار القانون».

وفي الختام، أعلن نقيب المحامين عن «ضرورة تداعي أركان مرفق العدالة، وهم وزارة العدل ونقابتا المحامين في بيروت وطرابلس والقضاة والمساعدون القضائيون، إلى لقاء قمّة في أسرع وقت ليتم من خلاله التباحث في سبيل إنقاذ مرفق العدالة وإحقاقاً لحقوق الناس واسترداداً للدولة، على أن تُعلن خطوات أخرى تباعاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى