رياضة

500 يوم على انطلاق مونديال قطر 2022 95 % من التحضيرات والمنشآت تمّ إنجازها

انطلق اليوم العدّ التنازلي لآخر 500 يوم قبل صافرة البداية لبطولة كأس العالم، التي ستستضيفها قطر لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط.

 ومنذ فوز قطر في 2010 بحق استضافة المونديال؛ بدأت على الفور سباقاً مع الزمن للوفاء بالتزاماتها في ملف الاستضافة، وتحقيق وعودها بتنظيم نسخة استثنائية من مونديال كرة القدم.

وحتى اليوم نجحت قطر في إنجاز 95% من مشاريع البنية التحتية اللازمة للبطولة من استادات وملاعب تدريب وغيرها، وقد أعلنت عن جاهزية أربعة استادات، كما بدأت في تشغيل خطوط مترو الدوحة قبل أكثر من عامين، بالإضافة إلى مواصلة العمل على قدم وساق لإتمام شبكة الطرق السريعة في أنحاء الدولة.

وفي ضوء الاستعدادات المتواصلة لاستقبال أكثر من مليون مشجّع خلال فترة الاستضافة، لا تدخر قطر جهداً للتأكد من خوض المشجعين واللاعبين والإداريين تجربة فريدة تعكس الثقافة العربية، وتقاليدها الأصيلة. ونستعرض في السطور التالية أبرز ما يمتاز به مونديال قطر 2022.

 ـ ستقام منافسات المونديال في ثمانية استادات هي: خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والبيت، إضافة إلى استادات الثمامة، وراس أبو عبود، ولوسيل. وجرى تصميم غالبية استادات المونديال بإبداع معماري يُحاكي الثقافة القطرية والعربية، ويُجسّد بعضاً من جوانبها وسماتها.

ـ تقارب المسافات بين الملاعب، في ضوء المساحة الجغرافية لدولة قطر، تنتظر المشجعين واللاعبين والإداريين تجربة لا مثيل لها في مونديال 2022، حيث سيجد الجميع أنفسهم في قلب الحدث طوال فترة البطولة.

سيحطّ الزوار رحالهم في قطر من خلال منفذ جوي واحد وهو مطار حمد الدولي، مع إمكانية البقاء في مقر إقامة واحد طوال فترة المنافسات.

وسيبقى الجميع دائماً على مقربة من استادات المباريات. وسيحظى المشجّعون بفرصة حضور مباراتين أو أكثر في اليوم الواحد خلال المراحل الأولى من المنافسات، وذلك لأول مرة في التاريخ الحديث لكأس العالم.

ـ وسائل النقل، ستصل وفود المشجّعين إلى قطر عبر مطار حمد الدولي.

وبفضل وسائل النقل العامة لا سيما المترو، سيتمكّن المشجعون من التنقل من استادات البطولة وإليها وفي أرجاء الدولة بكل سهولة ويسر. تضم شبكة مترو الدوحة 3 خطوط و37 محطة، ويتصل المترو بخمسة من استادات المونديال الثمانية، ويبلغ سعر التذكرة للرحلة الواحدة ريالين قطريين (0,55 دولار أميركي).

ـ أنشطة ترفيهية في قطر، سيكون الطقس في قطر مثالياً للاعبين والزوار، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة في قطر في هذا الوقت من العام بين 18 و24 درجة مئوية، مما سيسمح للزوار بفرصة الاستمتاع بدفء الشمس على شواطئ قطر ونسمات الهواء في الصحراء.

ـ الإرث، تحرص قطر خلال استعدادها لاستضافة بطولة كأس العالم على أن تترك البطولة إرثاً اجتماعياً ورياضياً وإنسانياً وبيئياً يعود بالنفع على المجتمع القطري والمنطقة والعالم بأسره. وعمدت اللجنة العليا نحو تحقيق هذا المقصد إلى إطلاق عدة مبادرات وبرامج هي رعاية العمال، والجيل المبهر، وتحدي 22، ومعهد جسور.

ـ التواصل المجتمعي، حيث تهدف مبادرات التواصل المجتمعي باللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى تعريف الناس في قطر على الفرص والآثار الإيجابية التي تخلقها استضافة الدولة للنسخة المقبلة من بطولة كأس العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى