الوطن

الدولار يحلّق… قطع طرقات وتكسير مطاعم ومواجهات مع الجيش والقوى الأمنية

ما إن أعلن الرئيس سعد الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة، حتى حلّق سعر الدولار مسجلاً رقماً قياسياً في السوق السوداء، متخطياً حاجز الـ20 ألف ليرة، حيث بلغ  21000 ليرة لبنانية لشراء الدولار الواحد مقابل 20950 ليرة لبيع الدولار الواحد.

وعصر أمس، سجل سعر الدولار ارتفاعاً إضافياً، مراوحاً ما بين 21075 ليرة لبنانية للشراء و21375 ليرة لبنانية للمبيع مقابل الدولار الواحد.

وعمد أصحاب مؤسسات ومحال تجارية في النبطية ومنطقتها إلى إقفال أبوابها، ليتسنى لهم رفع أسعار المواد الغذائية والتموينية لديهم بذريعة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وأقفلت إحدى السوبر ماركات في منطقة النبطية  أبوابها بالرغم من وجود مواطنين في داخلها، وعمد الموظفون فيها الى التضييق على الزبائن لإجبارهم على الخروج بحجة الإقفال.

كما أقفلت بعض بعض محطات البنزين أبوابها  مساء والتي كانت فتحت صباحاً وشهدت ازدحاماً للسيارات، ولم تُكمل عملية البيع بحجة نفاد الكمية لديها.

وفي السياق، أقفلت معظم المحال التجارية والسوبرماركات في بلدات قضاء مرجعيون أبوابها بعدما سجّل الدولار ارتفاعاً جنونياً وامتنع معظم التجار عن البيع خوفاً من عدم قدرتهم على تعويض السلع التى يتم بيعها. وسادت حالة من الجمود في الأسواق وبدت الطرقات شبه خالية من السيارات.

كذلك،  أقفلت معظم المحلات التجارية أبوابها في سوق بعلبك التجاري، بعد اعتذار الحريري عن تكليفه تأليف الحكومة من قصر بعبدا، وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى مشارف 22 ألف ليرة.

إلى ذلك حطّم شبّان في صور وفي جادة الرئيس نبيه برّي البحرية محتويات المطاعم والمقاهي وطردوا الزبائن منها، بعد سماعهم اعتذار الحريري.

وفي هذا الإطار، وُجهت دعوات عبر مكبّرات الصوت في مدينة طرابلس للنزول إلى الشوارع بعد اعتذار الحريري. وسُجل قطع  للطرقات في مختلف المناطق اللبنانية بالإطارات المشتعلة والنفايات، أدت إلى وقوع إشكالات مع القوى الأمنية في بعض المناطق، منها إشكال حصل بين محتجين قطعوا الطريق عند جسر الكولا وعناصر من الجيش حاولت فتحها، الأمر الذي تسبّب بمواجهات وتراشق بالحجارة قرب مدرسة عمر فروخ.

وكانت قُطعت الطرقات عند  جسر الكولا، وكورنيش  المزرعة وأوتوستراد  الناعمة وقصص، وعند ساحة النجمة وساحة الشهداء والبوابة الفوقا في صيدا وأوتوستراد المحمرة  فضلاً عن طرقات تعلبايا – المرج – مثلث الفاعور – الروضة – دورس لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، طريق المنية – العبدة الدولية، أول شارع الحمرا، أوتوستراد الأسد باتجاه بيروت طلعة عرمون الطريق باتجاه الشويفات عند مفرق عرمون، أوتوستراد خلدة بالاتجاهين، جسر سليم سلام،  الطريق الدولية البحرية في عكار، بالقرب من مرفأ صيدا، حلبا الكويخات عند مفترق بلدة خريبة الجندي. كما قُطع الطريق عند أوتوستراد السيد هادي نصرالله بالإطارات المشتعلة عند المفرق المؤدّي إلى بئر العبد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى