مقالات وآراء

ندعو اللبنانيين لمواكبة تشكيل الحكومة الجديدة

} عمر عبد القادر غندور*

أما وقد أفضت الاستشارات النيابية الى تكليف الرئيس نجيب ميقاتي بثقة جيدة، يبقى استكمال تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن هو الفرصة الأخيرة لوقف الانهيار المريع، ونقدّر ما قاله الرئيس المكلف من منبر القصر الجمهوري من أنه لا يملك عصا سحرية أو قدرات عجائبية بل يتطلع الى تعاون الجميع لنجاح مهمته.

 يمكن البناء على الأجواء المريحة التي سادت اجتماع رئيس الجمهورية مع الرئيس المكلف، وكذلك التصريحات التي صدرت عن أكثر من جهة وأكدت الحرص على قيام حكومة من غير عوائق وكمائن نستعيذ بالله على شياطين تفاصيلها.

وكان لافتاً بيان الاتحاد الأوروبي الذي صدر بعد إنجاز التكليف، داعياً الى حكومة تتمتع بالمصداقية والكفاءة على وجه السرعة لمواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية .

 وكذلك دعت وزارة الخارجية الفرنسية الى قيام حكومة ذات كفاءة لتنفيذ الإصلاحات العاجلة وتخضع للمحاسبة .

 وكان الأكثر وضوحاً ما قاله الرئيس ميقاتي عن ضرورة حصول اللبنانيين على الدواء والمحروقات، ونيته استخدام مبلغ ٩٠٠ مليون دولار التي سيحصل عليها لبنان لبناء معملين للكهرباء في دير عمار والزهراني لتغطية حاجة لبنان من الكهرباء، واستيراد الغاز المصري لتخفيض فاتورة الكهرباء.

 مثل هذا التعهّد هو الذي يهمّ اللبنانيين، أما غيره عن حقوق الطوائف في التشكيل الحكومي، وتوزيع الحصص على القوى السياسية لا يساوي قشرة بصلة، ويشكل امتداداً وأوكسيجاناً لمنظومة الفساد المتجذرة التي حوّلت لبنان الى دولة فاشلة، وعلى الرئيس نجيب ميقاتي او غيره من ايّ مسؤول يحظى بثقة النواب أن يرفض المحاصصة وتوزيع الريع وتحصين المواقع والأحجام ويضع نصب عينيه انّ الشعب اللبناني بكلّ أطيافه ومشاربه وانتماءاته الدينية يرفض ايّ عراقيل ومهاترات واشتراطات في تشكيل الحكومة العتيدة ترد من المنظومة التي أفقرت البلاد والعباد وشرّعت النظام التحاصصي الطائفي الذي نهب لبنان على مدى عقود وعقود.

على الشعب اللبناني أن يواكب الاستشارات غير الملزمة لتشكيل الحكومة التي بدأت أمس والخروج الى الشارع دعماً لسرعة إنجاز التشكيل من عناصر جديدة نظيفة متخصّصة غير ملوّثة ولعدم اضاعة الوقت وتبديد الفرصة الأخيرة المتاحة والتي قد لا تتكرّر وفضح المعرقلين والمصطادين في مستنقع المكاسب الشخصية والطائفية .

 ويقول عمر الخيام في رباعيته الخالدة بصوت ام كلثوم :

 سمعتُ صوتاً هاتفاً في السّحر

نادى من الغيبِ غُفاة البَشر

هبّوا املأوا كأس المُنى قبل أن

تملأ كأس العمر كفّ القدر

*رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى