عربيات ودوليات

أردوغان يقترح تشكيل مجموعة عمل من أجل أفغانستان ووزير خارجيته يقترح زيارة جماعية إلى كابول

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تشكيل مجموعة عمل من أجل أفغانستان ضمن «مجموعة العشرين»، فيما تحدث وزير خارجيته عن التخطيط لزيارة جماعية لوزراء خارجية عدة دول إلى كابول.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي في أنقرة: «نتابع الأوضاع في أفغانستان من كثب وسننتهي من مخطط الزيارة في الأيام المقبلة».

وأوضح أنه «بحث موضوع الزيارة الجماعية لوزراء الخارجية إلى كابول مع نظيرته الإندونيسية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك»، مضيفاً أن «فكرة الزيارة لاقت ترحيباً من قبل نظرائه في الدول الصديقة والشقيقة».

واليوم أيضاً، اقترح أردوغان تشكيل مجموعة عمل من أجل أفغانستان ضمن بنية «مجموعة دول العشرين»، وأعرب عن رغبة بلاده في ترؤسها.

وقال أردوغان خلال مشاركته عبر تقنية فيديو كونفرنس في «قمة قادة مجموعة العشرين الاستثنائية» المنعقدة لمناقشة التطورات في أفغانستان: «ضمان الأمن والاستقرار في أفغانستان في أقرب وقت ممكن أمر بالغ الأهمية على المستويين الإقليمي والدولي».

وأوضح أن «المجتمع الدولي لا يملك خياراً بأن يدير ظهره للشعب الأفغاني ويترك ذلك البلد لمصيره»، محذراً من أن «الدول الأوروبية لا مفر لها أيضاً من التأثر بضغوط الهجرة التي قد تتعرض لها تركيا من حدودها الجنوبية والشرقية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى