رياضة

التصفيات «المونديالية» لدول أميركا اللاتينية البرازيل تغرّد في الصدارة والأرجنتين خلفها

خطت البرازيل خطوة كبيرة نحو حجز بطاقة التأهل لمونديال 2022 في قطر، بعدما اكتسحت وسط جمهورها ضيفتها أوروغواي (4-1)، في إطار الجولة الـ12 من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وبفضل هذا الانتصار، العاشر لها في التصفيات، حافظت البرازيل على سجلها خاليا من الهزائم ورفعت رصيدها إلى 31 نقطة.

وعززت البرازيل صدارتها للتصفيات بفارق 6 نقاط عن الأرجنتين صاحبة الوصافة، علما بأن البرازيل والأرجنتين لديهما مباراة مؤجلة تجمعهما.

أما أوروغواي ففشلت للمباراة الثالثة على التوالي في تحقيق الانتصار وتجمد رصيدها عند 16 نقطة في المركز الخامس الذي سيخوض صاحبه مباراة الملحق المؤهل للمونديال.

وتألق نجم المنتخب البرازيلي نيمار في المباراة وكان عنصرا أساسيا في غالبية هجمات المنتخب.

كما أن الهدف الأول من رباعية «السيليساو» حمل توقيع نيمار في الدقيقة التاسعة ، وفي الدقيقة 17 أحرز رافينيا، الهدف الثاني لأصحاب الأرض بمساعدة نيمار، ليسجل أول أهدافه مع منتخب «الكناري».

وفي الشوط الثاني عاد رافينيا ليهز الشباك (58) بعد هجمة مشتركة مع جابرييل جيسوس ونيمار، قبل أن يحرز لويس سواريز الهدف الوحيد لأوروغواي (77).

ولم تكتف البرازيل بالتقدم بثلاثية وجاء الهدف الرابع من توقيع غابيغول (82) بعد تمريرة رأسية من نيمار.

ومن جانبه، واصل المنتخب الكولومبي مسلسل تعادلاته، حيث سقط مجددا في فخ التعادل السلبي مع ضيفه الإكوادوري. والتعادل السلبي هو الثالث على التوالي للمنتخب الكولومبي، بعد مواجهتي أوروغواي والبرازيل، كما أنه التعادل السابع بشكل عام للفريق، في 12 مباراة خاضها بالتصفيات الحالية.

ورفع المنتخب الكولومبي رصيده إلى 16 نقطة، في المركز الرابع، بفارق نقطة واحدة فقط خلف نظيره الإكوادوري.

وفي مبارةأخرى، أهدرت بيرو ركلة جزاء في الشوط الثاني لتخسر 1-0 أمام مضيفتها الأرجنتين، وهز لاوتارو مارتينيز الشباك في الشوط الأول وحصلت بيرو على فرصة تعديل النتيجة إذ احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح البديل جيفرسون فارفان في الدقيقة 64 عندما كان يحاول مراوغة الحارس إيميليانو مارتينيز.

لكن يوشيمان يوتن أطاح بالكرة فوق العارضة لتخسر بيرو للمرة السابعة في 12 مباراة. ورفع فريق المدرب ليونيل سكالوني رصيده إلى 25 نقطة.

وفي وقت سابق حققت بوليفيا فوزها الثاني على التوالي بتغلبها 4-0 باراغواي لتحافظ على آمالها في بلوغ النهائيات لأول مرة منذ العام 1994. وأحرز رودريغو رامايو وموسيس فيارول وفيكتور أبريغو وروبرتو فرناندز أهداف بوليفيا التي ارتفع رصيدها إلى 12 نقطة مثل باراغواي التي كانت أهدرت ركلة جزاء عند تأخرها 1-0.

وكذلك، تغلبت تشيلي على ضيفتها فنزويلا بثلاثية نظيفة حملت توقيع إريك بولغار (18 و37) وبن بريريتون (73). وبهذا الفوز رفعت تشيلي رصيدها إلى 13 نقطة محتلة المركز السادس في التصفيات التي تتصدرها البرازيل بـ31 نقطة.

أما فنزويلا، التي لم تحقق سوى انتصارين في التصفيات، فتتذيل الترتيب بسبع نقاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى