الوطن

بوحبيب التقى مسؤولين فاتيكانيين في روما: لبنان ينهار بسبب غياب الإصلاحات

استهل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب زيارته روما بلقاء أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، وكان بحث في الأزمة التي يمرّ فيها لبنان على الصعد كافة وكيفية حلّها ودعم الفاتيكان المستمرّ للبنان حكومةً وشعباً.

 والتقى بو حبيب وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بول ريتشارد غالاغر وعرض معه الدعم الذي يقدمه الفاتيكان للقطاع التربوي وكيفية تطويره. وتم التطرّق إلى العمل الذي تقوم به الحكومة اللبنانية في مجال الطاقة والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.   وأكد غالاغر دعم الفاتيكان لبنان الذي سيزوره في الفصل الأول من السنة المقبلة.

إلى ذلك، يشارك بوحبيب في مؤتمر “حوارات المتوسط” الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما ما بين 2 و4 كانون الأول الحالي.

وأوضح بوحبيب في حديث إلى “الوكالة الوطنية للإعلام”، أن “هناك عدداً من المواعيد التي نُظّمت تشمل وزير الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي لويجي دي مايو ومسؤولين أوروبيين يشاركون في المنتدى”.

 وقال رداً على سؤال عمّا إذا كانت إيطاليا تربط مسألة مساعدتها للبنان بشروط خاصة بالاصلاحات “إيطاليا مثل مجموعة من الدول التي تقول بأن مساعدة لبنان تتطلب تحقيق الإصلاحات لتقديم الدعم ولا أعني  الدعم المالي بل المشاريع. أنا لا اعتبرها شروطاً، بل إنها شروط لبنانية على لبنان كي نقوم بالإصلاحات، فلا يمكن الاستمرار هكذا. البلد ينهار وسبب انهياره غياب الإصلاحات: الإصلاحات المالية، الاقتصادية والنقدية”.

ورأى أن “الخطوات ما زالت بطيئة نحو هذا الهدف وعلينا الإسراع لأن كل يوم يمرّ من دون القيام بالإصلاحات يزداد الوضع سوءاً. صندوق النقد الدولي يتعاون معنا ليساعدنا، لذا علينا الإسراع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى