الوطن

«حماس»: انفجار البرج الشمالي نتج من تماس كهربائي بمخزن أسطوانات أوكسيجين

أكدت حركة «حماس» أن الانفجار الذي حصل في مخيم البرج الشمالي في صور «ناتج من تماس كهربائي في مخزن يحوي كمية من أسطوانات الأوكسيجين والغاز المخصّصة لمرضى كورونا، وكمية من المنظّفات والمطهّرات والمواد الأولية المخصّصة لمكافحة وباء كورونا، وقد ألحقت النيران الضرر ببعض الممتلكات وكانت الخسائر محدودة».

 وإذ حيّت الحركة في بيان «صمود وشهامة أهل المخيم وحسن تصرفهم في التعامل مع الحدث»، استنكرت «حملة التضليل الإعلامي، ونشر الأخبار الكاذبة التي رافقت الحدث»، مؤكدةً أن «ما جرى نشره من أخبار عن أسباب الحادث ومقتل عشرات القتلى، هو أخبار مفبركة لا أساس لها من الصحة».

 وشكرت للمؤسسات الصحية والإسعاف والدفاع المدني مسارعتها إلى إخماد الحريق.

إلى ذلك، دعا رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة» الشيخ ماهر حمّود، في بيان عن انفجار برج الشمالي، الجهات المسؤولة إلى أن «تتحرّى الحقيقة قبل إصدار المواقف والتعامل مع سلاح المقاومة، في حال وجد، في أي مكان كشأن مقدّس، وليس كمرتكب مشبوه نتربص أخطاءه لنبحث عن إدانة مفترضة له».

 وقال «تنفيذا للتعليمات الأميركية – الصهيونية، يقوم دائماً بعض الأطراف اللبنانيين المرتبطين، باستغلال أي حادث لتشويه المقاومة بكل فصائلها، ولاحظنا ردود الفعل السريعة الصادرة عن جهات سياسية وإعلامية، أكثرها مشبوه، وسارعوا جميعاً إلى إدانة سلاح المقاومة قبل التحقق من حقيقة الأمر». ولفت إلى أن «الأحداث المتلاحقة ستكشف تباعاً المتربصين شراً بالمقاومة، وتكشف نيّاتهم المبيتة».

بدوره، رأى «تجمّع العلماء المسلمين»، في بيان، أن «الحوادث الكارثية الناتجة من أخطاء بشرية، من الطبيعي أن تحصل، ومن الطبيعي أن يبادر الناس للسؤال عن الأسباب التي أدّت لهذه الكوارث، لكن من غير الطبيعي والمشبوه أن تبادر وسائل إعلامية معروفة بتوجهاتها السياسية وخلفياتها المخابراتية، لإعلان أسباب الكارثة حتى قبل وصول آليات الدفاع المدني والإسعاف إلى مكان الحادث».

ودعا «حركة حماس إلى الاستمرار في كفاحها وجهادها لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني في المخيمات، الذي ترك لوحده ويتعرض يومياً لأقصى الضغوط لفرض الهجرة عليه، في حين أن المطلوب هو دعم صموده حتى يعود لوطنه منتصراً».

 وشدّد على «تأييد قرار وزير العمل مصطفى بيرم بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالقيام ببعض الأعمال التي تساعدهم في الصمود في مخيماتهم ولا تؤثّر على العامل اللبناني».

بدوره، استنكر رئيس «مجلس علماء فلسطين» الشيخ حسين محمد قاسم في بيان «حملة التضليل ونشر الأخبار الكاذبة التي رافقت حدث البرج الشمالي»، معتبراً أنها «تصبّ في خدمة المشروع الصهيوني، وما صدر عن حركة حماس هو الصحيح والمعتمد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى