أخيرة

معرض جماعيّ للخط العربيّ في حلب احتفاء بيوم اللغة الأم

أقامت مديرية الثقافة في حلب معرض جماعي للخط العربي في صالة تشرين للفنون الجميلة، وذلك احتفاء بيوم اللغة الأم العالمي.

وضم المعرض أكثر من 30 لوحة شاركت فيه كوكبة من الفنانين التشكيليين والخطاطين الذين قدموا لوحات حروفية وأخرى لأنواع الخط العربي.

وقال جابر الساجور مدير الثقافة إن هذا الفن العريق يُعدّ هويتنا وجذرنا ونحن نشدد على استمرارية أجيال الخطاطين لإبراز أهمية وجمالية وحضارية الحرف واللغة العربية.

ومن المشاركين في المعرض الذي يستمر لـ7 أيام قدم الفنان التشكيلي خلدون الأحمد 15 عملاً عبر تشكيلات لونية حروفية تبرز جمالية الحرف العربي ضمن تقنيات تجسّد الفسيفساء الشرقيّة، مشيراً إلى أنه حاول إبراز جمالية الحرف العربي وعلاقته باللون والتشكيل لكونه يُعدّ أبجديتنا التي نعتز ونفخر بها.

وشارك الخطاط محمد سعيد بمجموعة من الأعمال تنوعت فيها الخطوط من الثلث والديواني والفارسي والرقعة بأساليب مختلفة وأحبار عربية تضمنت آيات قرآنية وحكماً وأبياتاً شعرية وأحاديث نبوية بهدف الحفاظ على فن الخط العربي لكونه من أعظم الفنون.

اما الدكتور الخطاط أيمن الأمين فشارك بـ 8 أعمال فنية بالخط العربي تتحدث عن حضارة هذا الخط وقيمته ومبادئه وقوة حروفه لكونه الأساس في تطور الحضارات العربية والإسلامية إضافة إلى لوحات تتحدث عن الخط العربي القديم وأخرى حروفية بالخط الكوفي والنسخ والرقعة.

وقد أبدى زوار المعرض إعجابهم بتميز اللوحات التي تجلت في جمالية الخط ومهارة الفنانين في الرسم مما يؤكد الحاجة الى مثل هذه المعارض لتجسيد قيمة اللغة العربية وأهميتها بين اللغات والحفاظ عليها من الاندثار والضياع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى