ثقافة وفنون

ندوة ثقافيّة حول تجربة الكاتب والمسرحيّ الراحل ممدوح عدوان في ثقافي حمص

نظّم ملتقى أورنينا الثقافي ندوة ثقافية حول تجربة الكاتب والمسرحيّ الراحل ممدوح عدوان، شارك فيها عدد من المختصين، وذلك في قاعة الأديب سامي الدروبي في ثقافي حمص.

حيث أشار المخرج فهد رحمون إلى أن عدوان رفد الحركة المسرحيّة في سورية بنتاج فريد ومهم، وكان يبحث عن فضاء واسع ليقول كلمته في وجه مسلمات بيئته وموروثها.

والراحل ترك إرثاً ثقافياً وفكرياً غنياً عبر أسلوبه الخاص في كل نتاج أدبي قدّمه وكان تحرره من القوالب والإيدلوجيات وانفتاحه وحريته الفكرية ورفضه الظلم ومحاكاة طبائع مختلف الشخصيات البشرية أهم المضامين التي قدمها أدبه.

ونجد في مسرحيات عدوان وفقاً لرحمون صدى لقصائده ومؤلفاته الفكرية وبنياناً لأفكاره ومواجهته الشجاعة لأخطاء العالم، مبيناً أن ما يغري المخرجين بأعماله سعة ثقافته وموضوعاته التي تهم الإنسان بشكل مباشر وبناء مسرحيّاته القوي الذي يطرح قضايا حقيقية دون خوف وبذكاء الفنتازيا الجميلة.

من جهتها قالت الدكتورة سلوى الحصني أستاذة باللغة العربية إن عدوان تأثر في شعره بالتجربة الصوفية وكان يدرك أن المسرح لصيق بالمجتمع وهو يزدهر بازدهاره مستعرضة تجربته في الكتابة للدراما حيث سعى خلالها لإعادة النظر في تأويل الحدث التاريخي ومساءلته.

وأشار السيناريست فهد المرعي إلى كتاب ممدوح عدوان عن المتنبي في ضوء الدراما الذي نقل لنا وجهة نظر جديدة تحمل قدراً من التخيل الدرامي والرغبة بحماية البطل مما يضعف حضوره على رقعة الدراما، لافتاً إلى أن الكتاب يقدّم أفكاراً تستحق التأمل عن المتنبي وشعره وحياته وصورة عن الطريقة التي اشتغل بها عدوان على مشروع المسلسل والطموح الكبير الذي كان يحكم آفاق كتابته لإعادة تشكيل صورة شاعر العربية الأكبر الدراميّة بصورة تتحدّى المرجعيات النمطية السائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى