أولى

رئيسي وصالح يبحثان التحدّيات الإقليمية والتعاون المشترك

شدّد الرئيس العراقي برهم صالح، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، على «ضرورة التعاون المشترك بين البلدين لتجاوز التحديات الإقليمية»، مؤكداً أنّ «إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة أمر مهم للغاية».

وأشار صالح إلى أنّ «طهران وبغداد لديهما العديد من الأهداف المشتركة، على الصعيدين الإقليمي والدولي»، مشدّداً على «أهمية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين».

في المقابل، شدّد الرئيس الإیراني إبراهیم رئیسي لنظیره العراقي على ضرورة التعاون الفعال بين البلدين «لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، والسّعي من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بما یصبّ في مصلحة الشعبین».

وأضاف رئيسي إنّ «إيران تدعم وحدة العراق واستقلاله وأمنه وتعزيز مكانة هذا البلد الإقليمية والدولية»، لافتاً إلى «إننا نعتبر أنّ أدنى حالة من انعدام الأمن في العراق تضر بالمنطقة بأسرها».

 كما أعرب رئيسي عن أمله في تحقيق مصالح الشعب العراقي وإقامة حكومة قوية في هذا البلد، مؤكداً العلاقات الإيرانية العراقية ليست مجرد علاقات جوار، بل علاقة أخوة وقرابة.

وأكد رئيسي ضرورة بذل الجهود «لإحلال الأمن والسلام في المنطقة من دون تدخل الأجانب»، مشيراً إلى أنه «تم اتخاذ خطوات جيدة لتنمية وتعميق العلاقات بين البلدين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى