أخيرة

«قارئون» لـ «المستقبل» مبادرة لتشجيع الأطفال للعودة إلى الكتاب

أطلقت المعلمة قمر سعد من مدرسة الشهيد رضوان طيارة في بلدة قطينة بريف حمص مبادرة (قارئون للمستقبل) التي تستهدف عدداً من الفئات العمريّة من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. وذلك انطلاقاً من أهمية القراءة وضرورة تشجيع الأطفال للعودة إلى الكتاب مجدداً.

وعن طبيعة المبادرة أشارت سعد إلى أنّه يتمّ أسبوعياً اختيار اسم المؤلف أو الكاتب الذي سيتمّ الحديث عنه ثم يتمّ تقسيم الأطفال إلى 6 مجموعات، المجموعة الأولى تحضر الكتب من المركز الثقافيّ في قطينة، والثانية تلخص وتختار الأنسب من الكتب ليتمّ تسجيله أو تصويره.

أما المجموعة الثالثة فتقوم بتجهيز تسجيلات الصوت بودكاست في حين تقوم الرابعة بإعداد تسجيلات الفيديو فيما تعد الخامسة السيرة الذاتية للكاتب وتقوم السادسة بتحميل كتب إلكترونية لنشرها في المعرض فيما تتولى سعد العمل التقني والتنظيمي.

وتهدف المبادرة وفق المعلمة إلى نشر الوعي الثقافي والقرائي بين فئة الطلاب، وذلك عن طريق تلقي القراءات والتحفيز من طفل يقدّم المحتوى إلى طفل يستقبله للإثبات بأن وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب والتصوير والتسجيل يمكن استخدامها بما يعود بالفائدة وتطوير الذات.

وعن أهميّة هذه المبادرة ترى سعد أنها تنبع من ضرورة تحفيز الإنسان إلى العودة إلى الكتاب بعد أن مال إلى أساليب أخرى لتلقي المعلومات وذلك بقالب من التشويق.

وعن تفاعل الأطفال مع المسابقة أشارت المعلمة إلى أن الأطفال تشجّعوا وتحمّسوا للفكرة وتكلل ذلك بفرحة النجاح بعد نشر الأسبوع الأول للأديب جبران خليل جبران فكانت الحماسة للعمل على الأسبوع الثاني للشاعر سليمان العيسى كبيرة ومحفزة لتقديم أفضل محتوى.

وبينت سعد أن تتويج المبادرة جاء من خلال المعرض الإلكتروني الذي جمع أعمال الأطفال في مكان واحد لتكريم الأديب أو الكاتب المختار.

الطفلان جورج وسيدرا الطرشة وصفا مبادرة (قارئون للمستقبل) بالتجربة الرائعة التي فتحت لهما أبواب المستقبل وعرفتهما على أعداد كبيرة من الكتاب والشعراء وحفزتهما على القراءة ونمت فيهما روح المنافسة بين المجموعات لقراءة أكبر عدد من الكتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى