عربيات ودوليات

واشنطن: تمكنّا من إيصال طائرات مقاتلة وقطع غيار إلى القوات الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية وصول طائرات مقاتلة روسية الصنع وقطع غيار جديدة إلى أيدي القوات الأوكرانية، من دون أن تحدّد عددها والدول التي قدمتها.

وصرح المتحدث باسم الوزارة جون كيربي بأن “عدد من الطائرات المقاتلة لدى الأوكرانيين حالياً، بات أكبر من عددها قبل أسبوعين”، رافضاً الخوض في التفاصيل.

وأكد كيربي أنّ “الولايات المتحدة سهّلت شحن قطع الغيار إلى الأراضي الأوكرانية”، مستدركاً أنها “لم ترسل طائرات”.

في هذه الأثناء، صرّح مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” أنّ “مسؤولين من الإدارة الأميركية هم الذين يمنحون الموافقة على جميع نصوص المقالات على موقعي “سي إن إن” و”بلومبرغ”، كاشفاً “أنهم يتولّون أمر تنسيق جميع الفروقات الدقيقة المرتبطة بنشر مواد مزيفة معادية لروسيا”.

وتابع المصدر أنّ “نصوص المقالات على موقعي “سي إن إن” و”بلومبرغ” تتمّ “المصادقة” عليها من قبل مسؤولي البيت الأبيض” منذ ما قبل الأزمة الأخيرة، مضيفاً أن الأمر “أصبح أكثر صرامة بعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا”.

وأكد المصدر أنّ مسؤولي البيت الأبيض يتحكمون بـ”توقيت المنشورات وبالأسلوب واللهجة” في المواد المنشورة من قبل هذه الوكالات.

وأشار المصدر إلى أنّ بعض المنشورات المعادية لروسيا في الإعلام الغربي كانت تتعرض للحظر من قبل جهات حكومية، في فترة ما قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأكمل: “أمّا الآن، فقد تمّ رفع الحظر عن أيّة مادة مفبركة ومزيفة معادية لروسيا من قبل المسؤولين الكبار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى