أخيرة

سياحة ثقافيّة لطلبة ثانويّة البترون الرسميّة في اليوم العالميّ للثقافة بالمجان

أقيم في مركــز «مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجــان» و»دار نعمــان للثــقافة» في جونــيه استقبــال لوفــد من طلبة ثانوية البترون الرســمية ترافقهم المربية الشاعرة الدكتورة يسرى البيطار، «في إطار برنامج السياحة الثقافية الذي أطلقته «مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان» عام 2012، وفي «اليوم العالميّ للثقافة بالمجان» الذي أطلقته المؤسسة عينها.

واستقبل الأديب ومروج الثقافة ناجي نعمان الطلبة وفسّر لهم «تقنية صناعة الكتاب، بدءاً بالفكرة، أي الموضوع، وصولاً إلى المنتج الأخير، أي الكتاب المطبوع، مروراً بمراحل الصوغ والمراجعة والتهيئة الطباعيّة، قبل أن ينتقل هؤلاء إلى مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة في المؤسسة».

وشرح لهــم «طريقة ترتيب الكتب وتنظيم المكتبات، ويجولوا في الصالة الاستعاديّة للأديب متري نعمان، بحيث أوضح لهم طريقة المحافظة على إرث الأدباء».

وأطلع الطلبة على فكرة «مجانيّة الثقافة والهدف منها وعلى أهمية الأنشطة المعتمدة في المؤسسة وتفرّدها، من جوائز أدبية متنوّعة، وصالون ومجلس أدبيين، وأكشاك كتب مجانية».

في لبنان، وأجنحة كتب للمكتبات العامة في لبنان والخارج، ويوم عالمي للثقافة بالمجان، ومتحف الأدباء – بصمات، بالإضافة إلى سلسلة كتب «الثقافة بالمجان» التي صدر منها منذ 1991 وحتى اليوم أكثر من 350 عنواناً في أكثر من 60 لغة ولهجة وفي نحو نصف مليون نسخة وزّعت مجاناً على الأفراد والمؤسسات التربويّة والمكتبات العامة في لبنان والخارج.

وكانت لكل طالب حصة – هدية من تلك الكتب تساعده في تأسيس مكتبة خاصة به، أو في دعم مكتبة قائمة».

يذكر أن «مؤســـسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان»، وهــي جمعيّة لا تبغي الربح ومنظمة لا حكــوميّة، تشجع السياحة الثقافــيّة باســـتقبال المجموعات الطالبيّة وسواهــا فــي مكاتبــها، وتعــمل علــى تحفيز هذه المجمــوعات على التأليف والنشر وإقامة المكتبات والمحافظة على إرث الكبار في عالم الأدب والعلوم والفنون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى