الوطن

سلام: كميات من ​القمح​ تدخل خلال 10 أيام

أكد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمالأمين سلام، أن «لدينا كميات منالقمحستدخل خلال 10 أيام تكفي شهراً ونصف الشهر وستخضع لفحوصاتوزارة الزراعة،ويجب الإسراع في  النتائج حتى لا تحدث أزمة في البلد»، لافتاً  في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه بالوزارة، إلى أن «الكمية التي ستدخل إلى لبنان تبلغ 50 ألف طن».

وأشار إلى «تشكيل لجنة بإدارة وزارة الاقتصاد لتنظيم وصول القمح إلى المرفأ وبعدها إلى المطاحن، وبمساعدة جميع الأجهزة لمتابعة وصول القمح إلى الأفران».

وكانت نقابة المخابز العربية في بيروت وجبل لبنان عزت الأسباب الرئيسة لأزمة الخبز المتكرّرة والتي ما زالت مستعرة وتتفاقم تدريجاً، إلى «إقفال سبع مطاحن من أصل إحدى عشرة مطحنة بسبب نفاد القمح المدعوم وعدم استجابة وزارة الاقتصاد والتجارة لطلب النقابة بإصدار أُذونات تسليم الطحن للأفران تـحدّد إسم المطحنة وكمية الطحين المخصصة لكل فرن».

كما رأت أن من الأسباب «عدم قيام الوزارة بتحديد كميات الطحين المُنتج في المطاحن العاملة ليُصار على أساسها توزيع الطحين على الأفران التي لم تتسلّم كمياتها كاملة كما حصل في شهر حزيران الماضي في نقص بمعدل 4191  طناً، وكذلك خلال النصف الأول من شهر تموز الحالي».

وأشارت إلى «وجود أكثر من 500 ألف سائح في لبنان وتهافُت المواطنين على شراء الخبز العربي بدلاً من الخبز الإفرنجي ومشتقاته بسبب ارتفاع أسعاره ، ما يزيد الطلب على الخبز العربي».

واعتبرت «أن دور الأفران صناعة الخبز عندما يتوافر الطحين المدعوم لأننا مُلزمون بالسعر والوزن المحدّدين من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة، ولا مهمة للأفران غير ذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى