عربيات ودوليات

تركيا: توقيع اتفاقية تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا برعاية أممية

عقب توقيع اتفاقية بشأن تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، أن الممر الآمن في البحر الأسود يبدأ العمل في الأيام القادمة.

وقال الرئيس التركيإننا في حاجة إلى دعم المجتمع الدولي لتطبيق هذا الاتفاق، مشيراً إلى أنّه عمل طويلاً مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة من أجل الوصول إلى اتفاق تصدير الحبوب.

هذا، وشهدت مدينة إسطنبول التركية، توقيع اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

وجرى توقيع الوثيقة من جانب وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار والروسي سيرغي شويغو ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع، في قصردولمه باهتشهالتاريخي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتوصّل الجانبان إلى اتفاقٍ مبدئي فيما يتعلق بخطة للأمم المتحدة، من شأنه أن يُمَكّن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتوجات الزراعية الضرورية الأخرى، والتي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا المطلّة على البحر الأسود.

ووصف غوتيريشصفقة الغذاءبأنّهامنارة الأمل، شاكراً جميع أطراف المفاوضات في إسطنبول.

وأضاف غوتيريش، خلال توقيع الاتفاقية: “نعلن اليوم إنشاء مركز تنسيق مشترك لرصد تنفيذ مبادرة البحر الأسود، مؤكداً ضرورةتنفيذ هذه المبادرة بالكامل، لأنّ العالم في أمسّ الحاجة إليها من أجل التغلب على أزمة الغذاء العالمية”.

بدوره، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أنّروسيا تعهّدت عدمَ استخدام الموانئ الأوكرانية لأغراض عسكرية، بعد إزالة الألغام، لبدء تصدير الحبوب منها”.

وأشار شويغو إلى أنّالاتفاقية بشأن تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية من الموانئ الروسية وُقِّعت أولاً، مضيفاً أنّالاتفاقية بشأن تصدير الحبوب والسلع الغذائية من الموانئ الأوكرانية وُقِّعت ثانياً”.

ولفت إلى أنّالاتفاقيات تمنح روسيا حق تفتيش السفن التي تدخل الموانئ الأوكرانية لدرء إدخال السلاح، متوقعاًبدء تنفيذ الاتفاقيات في الأيام القليلة المقبلة”.

من جهته، قال وزير خارجية الاتحاد، جوزيب بوريل، عبرتويترإنّاتفاق إسطنبول هو خطوة في الاتجاه السليم. وندعو إلى تنفيذه سريعاً”.

واجتمعت، في وقتٍ سابق، في إسطنبول، وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية مع مسؤولين في الأمم المتحدة، من أجل إجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي والمطل على البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى