أخيرة

رواية عن الحالات الاجتماعيّة والإنسانيّة جراء الحرب على سورية

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب رواية «موعد مع الشمس» للأديب محمد أحمد الطاهر، وتتناول الرواية الظروف التي خلفتها الحرب على سورية من خلال بطلها جورجس الذي عاش حالات مختلفة في مراحل حياته ابتداء من الحب الذي تركه إلى مرحلة ذهابه إلى بيروت وألمانيا ثم إلى أميركا ليكمل تعليمه العالي وعودته إلى سورية في أصعب ظروفها.

وطغت سمات الحزن والألم والأسى على الرواية التي سلطت الضوء على الأوضاع الصعبة والمعاناة التي عاشها السوريون نتيجة الحرب الإرهابية التي شنت على بلادهم وما نتج عنها من حالات اجتماعية وإنسانية صعبة منها الهجرة والخطف والتهجير والفقر وغيرها الكثير.

وفي الرواية التي حازت المركز الأول في جائزة حنا مينه للرواية يعيش بطلها جورجس حالات حب متنوّعة منها ما تأثر به ومنها ما تجاوزها وكان الأهم لديه هو الاهتمام بالدراسة والتعليم ليحقق ما لم يحققه سواه برغم الظروف التي واجهها خلال سنوات غربته التي عاشها في بيروت وألمانيا وأميركا إلا أن سورية ظلت في قلبه ووجدانه إلى أن فكر بالعودة إليها وهي في أقصى ظروفها خلال مواجهتها الإرهاب محمّلاً بالمحبة والشهادات العليا.

بدأت حياة جورجس في الرواية منذ أن وصل إلى سورية خلال الحرب الإرهابية التي واجهتها فتعرّض للظلم ثم للخطف من قبل الإرهابيين حيث عانى من مآس كثيرة ولا سيما بعد وفاة والدته.

وتقع الرواية في 239 صفحة من القطع المتوسط ولمؤلفها العديد من الإصدارات الأدبية الأخرى المتنوعة بين الشعر والقصة وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى