الوطن

حميّة التقى نظيره المصري وأبو الغيط: إنشاء مرافئ مُخصّصة للنفط والغاز

التقى وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، في الإسكندرية، الأمين العام لجامعة الدول العربيّة أحمد أبو الغيط، وبحث معه في “الشؤون التي تهمّ العمل العربي المُشترك، ولا سيما ما يتعلّق بتفعيله في إطار جامعة الدول العربيّة، ومنه قطاع النقل”.
وعرض حميّة أمامه “رؤيته حول كيفية تحقيق التكامل في قطاع النقل بين الدول العربيّة كلها، من خلال تقديمه طرحاً حول أهميّة وضرورة العمل على إعداد دراسة تُبيّن وضعيّة واقع قطاع الموانىء والمرافئ العربيّة، ولا سيما لناحية حجمها وسعتها وقدراتها الاستيعابيّة ومدى إمكان تطويرها وربطها ببعضها، بغية الإفادة من موقعها الجغرافي المتميّز على خارطة خطوط النقل البحري الدوليّة، كتمهيد للعمل المشترك على تطويرها وجعلها مؤهّلة لتحقيق المصالح العربيّة في هذا المجال”.
وأكد أبو الغيط “موافقته وترحيبه بطرح حميّة ورؤيته”، معلناً أنه ستُدرج كبند إضافي على جدول أعمال مجلس وزراء النقل العرب الذي سينعقد اليوم لبحثها واتخاذ القرار في شأنها، ثم ليُصار إلى عرضها على المجلس الاقتصادي – الاجتماعي لاتخاذ القرار المناسب.
كما التقى حميّة وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، وبحث معه سبُل تعزيز التعاون وتفعيل العمل المشترك بين الجانبين بما يخدم تحقيق المصالح المشتركة بما يخدم قطاع النقل العربي على الخارطة الدوليّة.
وتطرّق حميّة إلى ثلاث نقاط إستراتجيّة، تُعنى بالمرافئ وقطاع النقل البحري، وإعادة إعمار مرفأ بيروت وإنشاء مرافئ متخصّصة للنفط والغاز تكون مهيّأة للإفادة من هذه الثروة الموعودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى