الوطن

اللجان تُتابع اليوم درس الكابيتال كونترول

الشامي: لا شطب للودائع

تُتابع اللجان النيابيّة المشتركة اليوم، درس مشروع قانون الكابيتال كونترول، بعدما عقدت أمس، جلسةً برئاسة نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب وحضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري وعدد كبير من النواب.
ولدى خروجه من المجلس، قال الشامي “عند مناقشة المشروع، تطرّق بعض النواب إلى خطّة التعافي، وقلت إنّ هذا الموضوع منفصل وموضوع شطب الودائع غير موجود، نحن نُريد أن نُعيد التوازن والعمل في مصرف لبنان كسلطة نقديّة. لدينا خطّة مفصّلة أُرسلت إلى مجلس النوّاب في أيلول والخطّة الأوليّة أُرسلت منذ أشهر، وهناك نوع من الشعبويّة”.
وقال النائب علي فيّاض “نقدّم توصية تتعلّق بقرار تعديل سعر الصرف من 1500 ليرة للدولار إلى 15 ألفاً” وأضاف “علمنا أنّ هناك نقاشاً في مصرف لبنان حول إدراج ذلك ضمن قروض التجزئة وأحذِّر من أنّ أمراً كهذا يضع الناس أمام استحقاقات لا يُمكن تلبيتها”.
وتابع “أُجّلت هذه المادّة إلى حين مناقشة متن القانون وهو يكشف أنّ النقاش معقّد ونحتاج إلى الدخول في صلب المهمّات كي نتمكن من أن نُحدِّدها في الأموال الجديدة والقديمة، وهدفنا حماية أموال المودعين وقطع الطريق على استمرار التحاويل إلى الخارج”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى