أولى

السعودية والصين توقّعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

وقّع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني تشي جين بينغ، أمس، اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، وذلك على هامش زيارة الرئيس الصيني للمملكة.
وفي هذا السياق، عقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني، جرى خلالها استعراض أوجه الشراكة بين البلدين والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة في شأنها.
ووقع الجانبان عدداً من الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم الثنائية، شملت خطة للمواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية، ومذكّرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، ومذكّرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.
وكان الرئيس الصيني، قد بدأ الأربعاء زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016، حيث يُرجح أن تشهد توقيع اتفاقيات بنحو 29.3 مليار دولار.
وتستمر الزيارة يومين، يعقد فيها الرئيس الصيني قمة سعودية – صينية، وقمة صينية خليجية، وقمة عربية صينية، بمشاركة قادة عرب وخليجيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى