ثقافة وفنون

ماجستير في اللغة العربية وآدابها للطالب شئيم حسن الدرويش

ناقش الطالب شئيم حسن الدرويش رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها عالج فيها موضوع: براغماتية الخطاب القيادي العسكري اللبناني المعاصر- نماذج مختارة من «أمر اليوم» لقائد الجيش العماد جوزاف عون، بإشراف البروفيسور كامل فرحان صالح، وذلك في عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية (الدكوانة) – الجامعة اللبنانية.
عقدت جلسة المناقشة برئاسة صالح، وعضوية البروفيسور أنور عبد الحميد الموسى، والبروفيسور علي عارف نسر، نهار الجمعة 18 تشرين الثاني 2022. وبعد مناقشة استمرت نحو ساعتين ونصف الساعة، حاز الطالب العلامة القصوى بتقدير جيد جداً، وتوصية اللجنة بطباعة الرسالة لما تتضمنه من جهد منهجي وعلمي.
وقعت الرسالة في 213 صفحة، وتضمنت فصلين وعشرة ملاحق، عالج الدرويش من خلالها: الخطابة وفاعليتها البراغماتية (نماذج عربية)، وبراغماتية الخطاب القيادي لقائد الجيش العماد جوزاف عون، بهدف فهم الأدبيات القيادية العسكرية اللبنانية، ومعرفة أسلوب العماد عون في توجيه الجيش لبلوغ الأهداف العامة للدولة اللبنانية، والتعرف إلى العقيدة العسكرية اللبنانية وقيمها، وكشف رؤية العماد عون عن مستقبل البلاد في مواجهته للعدو الإسرائيلي والإرهاب. وقد اعتمد الطالب في بحثه المنهج البراغماتي من خلال نظرية أفعال الكلام لتحليل خطب «أمر اليوم»، لأنه المنهج الملائم لتحليل الخطب، والمساعد في كشف مكامن الخطاب ومضمونه بشكل صريح من خلال السياق.
خلصت الدراسة إلى نتائج ترتبط بفهم دور السلطة القيادية، وأثرها الخطابي في عسكريي الجيش اللبناني، ودور القائد العسكري في ترسيخ الانتماء إلى الوطن في نفوس العسكريين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى