رياضة

هاشم حيدر في الجمعية العمومية لاتحاد الكرة الاتحاد يؤهّل الملاعب عوَضاً عن الدولة!

عُقدت الجمعية العمومية الـ91 للاتحاد اللبناني لكرة القدم عصر أمس، في فندق كورال بيتش بنصاب مكتمل بحضور 44 نادياً من أصل 50 تتألّف منهم الجمعية العمومية، إلى جانب أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد برئاسة السيد هاشم حيدر، وحضور الأمين العام جهاد الشحف وممثلي الاتحادين الدولي والآسيوي للعبة.
بداية، تمّت المصادقة على جدول أعمال الجمعية، ثمّ ألقى حيدر كلمة رحّب فيها بكافة الحضور وبالأمين العام للجنة الاولمبية العميد حسان رستم، ممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد أحمد حارز، ممثل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السيد كريم حيدر، رؤساء الاتحادات الفرعية في الاتحاد اللبناني لكرة القدم وممثلي الأندية والإعلاميين. وأكد في كلمته أن الاتحاد يقيم أفضل العلاقات مع المؤسسات الأم المتمثلة بالاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم ويلتزم بالقوانين وبالسياسة الكروية المعتمدة ويشارك بالبرامج التطويرية معهما. وتابع “موازنتنا معظمها من الاتحادين ولا يبخلا علينا بأي امر طارئ لتحقيقه. ومن هنا أود أن أشكر الفيفا برئيسه جياني انفانتينو والاتحاد الآسيوي بشخص رئيسه الشيخ سلمان بن ابراهيم».
وتحدّث حيدر عن تأهيل الملاعب اللبنانية، موضحاً: “نستفيد من البرامج التي لها علاقة بالبنى التحتية لتأهيل الملاعب والهدف الأساسي منها تحديداً هي استفادة الأندية منها وبعدها مباريات الدوري وتدريبات المنتخبات. مع الاشارة إلى أن هذا الأمر هو من مسؤولية الدولة اللبنانية بكل أجهزتها الوزارات والبلديات المعنية هي التي يجب أن تنشئ الملاعب، لكن للأسف الاتحاد اضطر لأخذ هذا الدور وحرم نفسه من منشآت يجب أن يقوم بها لأن النظام الجديد للفيفا ينص على ضرورة أن يمتلك الاتحاد ملعباً ومركزاً تدريبياً لكن انحرمنا من انشائه لتوفير الملاعب للاندية ولاستمرارية الدوري، وما تقوم به الأندية في هذا السياق لهو عمل جبار في هذه الظروف الصعبة ولولا ارادتكم وادارتكم الحكيمة لم تكن اللعبة لتستمر، التعاون والتكامل يجب أن يستمرا لمصلحة اللعبة والذي يميز عائلة اللعبة أنها عائلة واحدة موحّدة”.
وفي الشق الاداري والفني، قال حيدر: “نقوم بتطوير الأنطمة وخصوصاً المسابقات، ليرتقي مستوى المنافسة واللعبة، وقد أدخلنا عدد البطولات في الفئات العمرية لإيماننا ان الاستثمار فيها هو العمل الناجح. نحن ننظم بالموسم 27 بطولة في الاتحاد المركزي تتضمن قرابة الألفي مباراة، عدا البطولات في الاتحادات الفرعية”. وأشار إلى أن الاتحاد قام بالتنسيق مع الاتحادين الآسيوي والدولي من سنتين تقريباً بدراسة النظام الأساسي من جديد وتوصلنا الى اعتماد الصيغة الموجودة على جدول أعمال الجمعية ومراجع دائمة للأنظمة لتبقى مواكبة للعصر والاستفادة من الخبرات والأخطاء السابقة”. وفي ما يتعلق بالمنتخبات لفت حيدر إلى أن الاتحاد لديه 12 منتخباً: «نحن نصرف من اللحم الحي آملين أن نتمكّن من المنافسة في جميع المشاركات، وطبعاً نحن لا نتلقى أي مساعدة للمنتخبات والمنشآت، ونسعى لإيجاد ملعب ذا عشب طبيعي لتدريب المنتخبات لأن منتخباتنا تعاني من التدريب على العشب الصناعي».
وحول موضوع التحكيم، كشف حيدر أن الاتحاد اللبناني راسل الاتحاد الدولي لاعتماد «الفار ـ لايت» كخطوة أولى، وسيتم استقدام المعدّات المطلوبة لتدريب الحكام عليه وسيبدأ العمل به اعتباراً من الموسم المقبل للدرجة الاولى، حيث أكدّ حيدر أن هذا الأمر سيخفف الأخطاء التحكيمية مشيراً في الوقت عينه إلى أن الثقة كبيرة بالحكّام المحليين وهم من الأكفّاء ويستعان بهم للتحكيم آسيوياً ودولياً وفي البلدان المجاورة. وخاطب حيدر جماهير الأندية قائلاً «التشجيع الحضاري للأندية هو المطلوب لارتقائها على كافة الصعد فيما التشجيع العكسي سيعود بالضرر على الجماهير والأندية». وأوضح حيدر، أن حضور لبنان في المحافل الدولية إنما هو دليل ثقة بلبنان». وهنأت الجمعية العمومية رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر على الثقة التي وضعها الاتحاد الآسيوي بشخصه كرئيس وبلبنان وانتخابه بالتزكية نائباً لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.، وقطعوا قالب حلوى بالمناسبة، كما تمّ التصديق والموافقة خلال الجلسة على البيانين الإداري والمالي وتعديلات في النظام الأساسي مع المصادقة على محضر الجلسة السابقة والموافقة على انتساب خمسة أندية جديدة الى عائلة كرة القدم، أبرزها الجيش اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى