عربيات ودوليات

الرئيس الجزائري يدعو إلى بعث التسوية السلمية في ليبيا

 

شدّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس، على ضرورة “تكاتف الجهود الأفريقية والدولية، على أرض الواقع من خلال إعادة بعث مسار التسوية السلمية بين الفرقاء الليبيين”.

وأعرب تبون، خلال كلمة في اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي، رفيعة المستوى بشأن ليبيا، عن قلقه إزاء الوضع المتأزم، مؤكداً “أنّنا لا نزال متفائلين لما نلمسه من رغبةٍ صادقة للأطراف الليبية، في تجاوز المحن وتغليب المصلحة العليا للوطن”.

كما رحّب تبون، خلال كلمة ألقاها نيابةً عنه الوزير الأوّل أيمن بن عبد الرحمان، “بالحركية الجديدة مؤخراً، لتفعيل مسار الحوار الليبي وإطلاق مبادرات الحوار بين الإخوة الليبيين”، داعياً إلى “تقريب وجهات النظر وبناء الثقة المتبادلة وتوسيع التوافقات”.

وجدّد الرئيس الجزائري، دعوة الأطراف الخارجية “لاحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها”، مشدّداً على أهمية “توحيد المؤسسات العسكرية والمالية في ليبيا”.

وذكّر تبون بـ”استعداد بلاده للمساهمة في إنجاح مسار المصالحة الوطنية الليبية، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، بهدف إيجاد أرضية توافقية تعزز الوحدة الوطنية الداخلية، وتعيد لليبيا مكانتها الطبيعية على الساحة الدولية”.

يُذكر أنّ ليبيا تشهد أزمةً سياسية متصاعدة في نزاع بين حكومتي الدبيبة، وباشاغا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى