الوطن

لقاءات وزاريّة ونقابيّة وديبلوماسيّة لميقاتي بلحاج: تخصيص 500 مليون دولار للبنان

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس في السرايا، القضايا المطلبيّة والحياتيّة مع وفد من الاتّحاد العمّالي العام برئاسة بشارة الأسمر الذي قال “بحثنا مع الرئيس ميقاتي في إصدار مراسيم زيادة غلاء الأجور في القطاعين العام والخاص، وأشار إلى إمكان أن يبحث في أولّ جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل بعد عودته من روما، في هذه المواضيع. وهذه الزيادات اتّفق عليها عندما كان سعر الدولار نحو 40 ألف ليرة لبنانيّة، وهي لم تعد تفي بالغرض أمام دولار بلغ نحو مئة ألف ليرة، لذلك دعونا الهيئات الاقتصاديّة ووزير العمل لإعادة إحياء لجنة المؤشّر في هذه المرحلة الخطرة، لإقرار زيادة أخرى تتماشى مع الوضع وتفي بالغرض، أيّ إقرار سلّم متحرّك للأجور مرتبط بالدولار الأميركي في القطاعين العام والخاص حتى لا نُبادر إلى اجتماعات يوميّة”.
أضاف “بحثنا أيضاً مسألة الدولار الجمركي في ظلّ وجود إتجاه لرفعه أكثر فأكثر، كما بحثنا مسألة القروض التي تقاضاها المدنيون والعسكريون على سعر1500 ليرة لبنانيّة وسيسدِّدونها على سعر 15000 الف ليرة. بحثنا كذلك في موضوع مؤسّسات الدولة المتوقفة عن العمل كالنافعة والدوائر العقاريّة، وهنا نقول بأنّ إعادة تشغيل النافعة من قبل العسكريين أمر جيّد، ولكن أين حقوق العاملين فيها، وأين الأحكام القضائيّة السريعة لبتّ مصير المُرتشي أو “الأدمي”؟ فمن الضروري محاكمة المُرتشي والراشي، يجب إعادة فتح الدوائر العقاريّة لِما تؤمّنه من مداخيل للدولة”.
وتابع “تطرّقنا أيضاً إلى وضع المتقاعدين في القطاع العام الذين يتقاضون تعويضاتهم على دولار 1500 ليرة لبنانيّة، ونحن في صدد تحرُّك كبير في الاتّحاد وسنلتقي مع النوّاب وسنطرح القوانين لإعطاء المتقاعدين جزءاً من حقوقهم”.
وعرض رئيس الحكومة مع وزير الخارجيّة عبدالله بوحبيب شؤون الوزارة. كما اجتمع مع وزير الصناعة جورج بوشكيان الذي أعلن بعد اللقاء أنّه جرى البحث في مشاريع استثماريّة صناعيّة، لافتاً إلى إقبال كبير من شركات تودّ الاستثمار في المجال الصناعي.
واجتمع ميقاتي مع وزير التربية والتعليم العالي عبّاس الحلبي على رأس وفد من الوزارة. وقال الحلبي “بحثنا في موضوعين: الأول موضوع البروتوكول الذي أعددناه نحن والإخوة العراقيون ويتعلق بموضوع المعاملات المتّصلة بالطلبة العراقيين السابقين الذين يدرسون في لبنان والمتراكمة منذ سنة 2019 إلى الآن. أمّا الموضوع الثاني فيتعلّق بتسيير أمور تتّصل بالأوضاع الماليّة للوزارة وتأمين الأموال اللازمة للدفع للهيئات التعليميّة والإداريّة والمدارس الرسميّة في الوقت الذي أعلنّاه”.
كما عرض ميقاتي مع وزير البيئة ناصر ياسين شؤون وزارته. واستقبل ميقاتي وفداً من النوّاب الإسبان برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في البرلمان الإسباني باو ماري كلوز، بحث معه الأوضاع السياسّة المرتقبة في لبنان.
واستقبل ميقاتي، في حضور الوزير ياسين، وفداً من البنك الدولي ضمّ نائب رئيس البنك لـ”منطقة الشرق الأوسط” وشمال إفريقيا فريد بلحاج والمدير الإقليمي جان كريستوف كاريه.
وقال بلحاج “هناك مشروعان سنسير بهما في مجلس إدارة البنك الدولي في الأشهر المُقبلة، المشروع الأول هو مشروع التغطية الاجتماعيّة وهو مشروع مهمّ وقدره نحو 300 مليون دولار لدعم الفئات التي لامست مستوى الفقر بشكل غير مسبوق، وسيضع المشروع قاعدة معلومات تُمكِّن من تفادي الفساد والتغيير في وجهة التمويل. أمّا المشروع الثاني فهو مخصّص لدعم قطاع الزراعة لا سيما في مجال التواصل بين القطاعين العام والخاص، فهذا المشروع والذي قدره نحو 200 مليون دولار سيكون مع الحكومة اللبنانية. لدينا أيضاً مشاريع أخرى تتمحور حول مشاريع الطاقة لا سيّما الطاقة المتجدِّدة والبنك الدولي مستعدّ للدخول في مشروع على مستوى 100 و150 مليون دولار تُخصَّص لهذا القطاع”.
أضاف “سنُخصِّص نحو 500 مليون دولار للبنان هذه السنة وهناك إمكانيّة لمبلغ أكثر في السنوات المُقبلة في كلّ القطاعات التي عدّدتها، إضافةً إلى قطاعيّ الصحة والتربية وهما من القطاعات المهمّة في الوضع الراهن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى