ثقافة وفنون

التراث اللامادي في العدد الجديد من مجلة التراث العربي

تناول العدد الجديد من مجلة التراث العربي عدداً من المواضيع التي تتضمّن التطوير والتحديث، والربط بين الأصالة والمعاصرة، والسعي إلى نشر ثقافة التراث اللامادي.
ورأى رئيس التحرير الدكتور فاروق اسليم أن المجلة تسعى لتفعيل العلاقة بين المؤسسات الثقافية والتربوية والعلمية، والعمل على تقوية الحضور الأدبي واللغة العربية في التعامل الثقافي والإعلامي، إضافة إلى السعي إلى ثقافة الأصالة والمعاصرة.
وشارك في العدد الدكتور عمار النهار ومحمد علي حبش والدكتور فايز الداية في ملف دور علماء الحضارة العربية الإسلامية في تأسيس العلوم الحديثة «الفضاء نموذجاً»، وعلم استنباط المياه والري في التراث العلمي العربي، وخيال الظل، وتجديد النص والتقنية.
واحتوى العدد محاولات جمع شعر عبادة بن ماء السماء للدكتور عبد القادر صلاحيّة، والقلق الصوفي ودوره في صقل الوعي الروحيّ في نماذج من التراث الصوفي للدكتورة ميساء يوسف، والحيوانات المفترسة في المفضليات دلالاتها وموضوعاتها للدكتور محمد نعناع.
وشارك في العدد نعيم منهل إبراهيم في دلالات التشكيل البنائي لحديث الشاعر العذري عن الوشاة والعذال والسرقات المحمودة عن نقاد العصر العباسيّ مفهومها وآلياتها لمحمد المدحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى