أخيرة

موسوعة القرى الفلسطينية

‭}‬ بلسم الصايغ
شهدت القرى الفلسطينية الكثير من ظلم وبطش وإجرام الاحتلال فانتفضت وأصبحت معاقل للمقاومين. على الرغم من محدودية العتاد قاوم هؤلاء وصبروا. سجنوا واستشهدوا. ولم يساوموا على أرضهم. ورفضوا الخروج من قراهم حتى لو كان الثمن التضحية بأرواحهم.
مشروع توثيقي شامل متخصص في البحث عن الحياة القروية في فلسطين من جوانبها المتعددة. هذا المشروع بقوامه وأهدافه يطعن تزييف الحقيقة التي اعتمدها وروّج لها الاحتلال الصهيوني من خلال عبرنة أسماء القرى، تغيير ملامح جغرافية الأرض وسرقة الآثار.
كان الهدف إيصال الفكرة والمعلومات بطريقة مبسطة لتكون بمتناول الجميع مع اختلاف ثقافاتهم وأعمارهم، فكان ما يلي:
قرى حالية، قرى مزالة وقرى مهجرة.
قرى حالية: هي قرى يسكنها أصحاب الأرض وتقع تحت حكم الاحتلال الصهيوني المباشر وغالباً تمّ احتلالها في 15/05/1948. وهناك أيضاً قرى حالية في شرقي القدس وفي الضفة الغربية الواقعة تحت حكم السلطة الفلسطينية وغالبا» تمّ احتلالها 05/06/1967.
قرى مزالة: هي القرى التي مسحها الاحتلال تماماً، وغيّر ملامحها وشيّدت المستعمرات فوق معظمها.
قرى مهجرة: هي القرى التي أخرج أهلها منها قسراً، ومنع الاحتلال عودتهم بأساليب بلطجية ولكن بعد البيوت والمعالم والآثار شاهدة على وجود حياة قبل الحتلال.
تمّ إطلاق هذا المشروع رسميا في 14 أيار 2022 في نقابة الصحافة في بيروت بحضور أعلام وشخصيات فلسطينية ولبنانية وداعمين للقضية الفلسطينية بتعدّد جوانبها. وأطلقنا موقعنا الالكتروني المصمّم بشكل هادف ليكون بمتناول الجميع وسهولة الحركة والوصول الى المعلومة المطلوبة من قبل أهالي القرى أو الباحثين أو الأكاديميين.
أنجز فريقنا العديد من المهام المتخصصة بالقرى منها نشر أبحاث، وثائق وإصدارات خاصة بالموسوعة حيث نشرت على موقعنا معلومات وصور ووثائق عن 319 قرية حالية، 389 قرية مزالة، 124 قرية مهجرة و20 قرية مزالة قبل النكبة. وأغنينا مكتبتنا بعدد كبير ومخصص للقرى حوالي 262 كتاب. ولا يزال فريق العمل يخطط لتطوير هذه الإنجازات.
انطلاقاً من تمسكنا بحق العودة وإصرارنا على أنّ فلسطين لم ولن تكون يوماً لغير أهلها الفلسطنيين، يعمل هذا المشروع الى ما لا نهاية حتى سرد عملية التحرير.
https://palqura.com/

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى