أولى

غروسي: أحرزنا تقدّماً في تعزيز التعاون مع طهران

أعلن مدير عام وكالة الطاقة الدولية، رافائيل غروسي، أمس، أنّ عملية تنفيذ البيان المشترك، الذي تمّ الاتفاق عليه في آذار/ مارس الماضي، بين الوكالة وإيران بشأن الرقابة على المنشآت النووية لطهران، قد بدأت، مؤكداً إحراز بعض التقدّم.
وكشف غروسي، أمام مجلس محافظي الوكالة في فيينا، عن سماح السلطات الإيرانية بـ «تركيب الوكالة كاميرات مراقبة في ورش العمل في أحد المواقع، حيث يتم تصنيع الأنابيب الدوّارة وأجهزة الطرد المركزي»، مضيفاً أنّ الوكالة «قامت للمرة الأولى بتركيب جهاز مراقبة التخصيب في محطة فوردو لتخصيب الوقود، وكذلك في محطة تخصيب الوقود التجريبية في ناتانز».
وجاء في التقرير الذي قدّمه غروسي أمام أعضاء مجلس المحافظين أنّ «الوكالة تبنّت تفسيرات إيران حول منشأة ميرفان، وهو واحد من المواقع الثلاثة التي اتهمتها الوكالة سابقاً بوجود جسيمات من اليورانيوم المستنفد فيها».
وفي ما يتعلق باتهام الوكالة لإيران في تقريرها نهاية شباط/ فبراير الماضي، بتخصيب اليورانيوم بدرجة تصل إلى 83.7% في محطة فورودو، أعلن تقرير الوكالة الجديد تبني تفسير طهران لمنشأ الجسيمات المخصبة بالنسبة المذكورة، باعتباره ناتج عن احتكاكات بين نسب مختلفة من التخصيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى