أولى

فيتو روسي على تمديد آلية المساعدات الإنسانية لسورية عبر تركيا

استخدمت روسيا حقّ النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي، أمس، لمنع صدور قرار يمدّد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية لسورية عبر الحدود مع تركيا، تسعة أشهر إضافية.
وجاء استخدام «الفيتو» الروسي غداة انتهاء مفاعيل هذه الآلية، التي تتيح إيصال مساعدات حيوية إلى ملايين المواطنين السوريين القاطنين في مناطق تقع خارج سيطرة الدولة السورية، من دون الحصول على موافقة حكومة دمشق.
وخلال جلسة التصويت، قال المندوب الروسي، فاسيلي نيبنزيا، إنّ «الاهتمام الأميركي ينحصر في مساعدة الإرهابيين في إدلب، الذين يعطّلون نقل المعونات عبر الخطوط المتفق عليها».
يُذكَر أنّ حق النقض الروسي تمّ استخدامه ضدّ حلٍّ وسط، كانت اقترحته سويسرا والبرازيل، المسؤولتان عن هذا الملف، بتمديدٍ الآلية تسعةَ أشهر، بينما امتنعت الصين عن التصويت على مشروع القرار.
وفي حين أصرّت روسيا على تمديد الآلية المتّبعة ستّةَ أشهرٍ فقط، فقد طالبت الأمم المتحدة ومنظّمات الإغاثة الإنسانية وعدد من أعضاء مجلس الأمن بتمديد هذه الآلية مدةَ عام.
وكان أعضاء مجلس الأمن الـ 15، حاولوا منذ أيام، إيجاد تفاهم على تمديد هذه الآلية، التي لا تشترط موافقة الحكومة السورية، دون نتيجة تُذكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى