الوطن

اجتماع في السرايا للجنة استراتيجيّة الحماية الاجتماعيّة الخليل: سنجهَد ليتقاضى الموظَّفون رواتبهم كالسابق

ترأّس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً لـ»اللجنة الوزارية المُكلَّفة وضع خطّة عمل تطوير وتطبيق الإستراتيجيّة الوطنيّة للحماية الاجتماعيّة»، أمس في السرايا وعلى الأثر أعلن وزير الشؤون الاجتماعيّة هكتور حجّار «كان المطلوب وضع تعديلات على الاستراتيجيّة في أيار 2022 وفقاً للقرار الذي صدر بتعديل الإستراتيجيّة لتكون للبنانيين بوضوح. فقد كان هناك التباس بين اللبنانيين والمقيمين، وقمنا بإعادة صياغة الإستراتيجيّة لتكون للبنانيين، ويكونوا وحدهم المستفيدين منها. أمّا كلّ من هو غير لبناني فيخضع للدعم من المؤسّسات الدولية تحت الدستور والقوانين اللبنانيّة».
أضاف «لقد أنهينا الصياغة وعرضناها اليوم على اللجنة الوزاريّة، وطلبنا من الوزراء أن يضعوا ملاحظاتهم عليها ولدينا مجال حتّى 22 الشهر الحالي لإنهاء كتابة الإستراتيجيّة وتبنّيها من مجلس الوزراء».
وبحث ميقاتي مع حجّار ووزير العدل القاضي هنري الخوري في ملفّ النازحين السوريين، واجتمع مع وزير الماليّة يوسف الخليل والنائب الأول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري. وقال الخليل بعد الاجتماع «بحثنا في الشؤون الماليّة والنقديّة، ويجب أن نكون على تواصل دائم حيال هذه الأمور ولنوقّع على بعض القضايا».
وردّاً على سؤال عمّا يُقال عن دفع الرواتب للقطاع العام هذا الشهر بالليرة اللبنانيّة قال «سنقوم بجهدنا ليتقاضى الموظفون رواتبهم كالمعتاد مثل السابق».
والتقى رئيس الحكومة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان انطوان حبيب، يُرافقه عضو مجلس الإدارة توفيق ناجي. وأعلن حبيب بعد اللقاء أنّ «رئيس مجلس الإنماء والإعمار الصديق المهندس نبيل الجسر أعلمنا مشكوراً بإعطاء الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي موافقته النهائيّة على القرض العربي البالغ 50 مليون دينار كويتي، بما يُعادل 165 مليون دولار لمصرف الإسكان، جئنا نسرّ هذا الخبر إلى دولة الرئيس ميقاتي، وننقل إلى اللبنانيين من السرايا الحكوميّة هذه البشرى السارّة، ولا سيّما إلى ذوي الدخل المحدود والمتوسط».
وأوضح أنّه «يتبع هذه الموافقة النهائيّة، التوقيع مع مصرف لبنان كي يُباشر الصندوق بتحويل أموال القرض إلى الحساب المُخصَّص له في البنك المركزي بعد نفاذه، وبالتالي يُصبح اتفاق القرض نافذاً في القريب العاجل».
وردّاً على سؤال قال حبيب «يُمكّن هذا القرض من إعطاء قروض لنحو 6 آلاف وحدة سكنيّة أي 6 آلاف عائلة لبنانيّة من ذوي الدخل المحدود والمتوسّط (…) على أن يكون سقف الإقراض 40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسّط».
وبحث رئيس الحكومة مع وزيرة خارجيّة غانا شيرلي أيوركور بوتشواي والوفد المُرافق في العلاقات الثنائيّة اللبنانيّة الغانيّة وتعزيز التعاون بين البلدين.
ومن زوّار السرايا أيضاً سفير لبنان في مصر علي الحلبي، ثمّ النائب أحمد الخير برفقة وفد من المغتربين اللبنانيبن في أوستراليا. وأشار الخير إلى أنّ المُغتربين عرضوا «بعض المشاكل التي يواجهونها أكان على صعيد القنصليّة أو على صعيد الإجراءات المرتبطة بالمراجع الروحيّة في لبنان ووضع الرئيس هذه النقاط على جدوله ووعدنا بمتابعتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى