أولى

موسكو تستدعي سفير أرمينيا بسبب مناورات مع واشنطن

استدعت وزارة الخارجية الروسية، أمس، السفير الأرميني في روسيا فاغارشاك أروتيونيان، على خلفية ما وصفته بـ «الخطوات غير الودية» من جانب يريفان.
وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أن «الخطوات غير الودية» التي اتخذتها يريفان، تتضمّن رحلة زوجة رئيس الوزراء الأرميني باشينيان إلى كييف وتقديم مساعدات لها، وقرار يريفان الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية.
وأعربت الوزارة عن قلقها حيال تدريبات عسكرية للولايات المتحدة على الأراضي الأرمينية، مؤكدة أنه تمّ تسليم السفير مذكرة احتجاج ترفض التصريحات المسيئة من قبل رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية أرمينيا ألينا سيمونيان بحق المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ووزارة الخارجية الروسية ككل.
وشدّدت الوزارة على أن «موسكو تؤمن إيماناً راسخاً بأن روسيا وأرمينيا ستظلان حليفتين»، مشيرة إلى أنّه «سيتم تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بتطوير وتعزيز الشراكات بالكامل لصالح شعبي بلدينا».
يُذكر أنّ أرمينيا، أعلنت الأربعاء الفائت، أنها ستستضيف الأسبوع المقبل تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة تشارك فيها قواتها لـ «حفظ السلام»، وهو الأمر الذي استدعى استنكار الرئاسة الروسية التي اعتبرت أن هذه التدريبات «تهدّد بزعزعة استقرار منطقة القوقاز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى