الوطن

لودريان عرض مع برّي وميقاتي نتائج زيارته: نتائج المُحادثات إيجابيّة بقرب انتخاب رئيس

في يومه الأخير في لبنان، زار الموفد الرئاسيّ الفرنسيّ جان إيف لودريان عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي الذي استقبله والوفد المُرافق، في حضور السفير الفرنسيّ لدى لبنان هيرفيه غارو. وجرى عرضٌ لنتائج اللقاءات التي أجراها لودريان مع سائر الأطراف. وبعد اللقاء الذي استمرّ ساعة غادر لودريان عين التينة من دون الإدلاء بتصريح.
بدوره، تلقّى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاً من لودريان جرى خلاله البحث في نتيجة المحادثات واللقاءات التي عقدها في بيروت على مدى ثلاثة أيّام. وجرى تأكيد مشترَك خلال الاتصال «أنّ نتائج المحادثات إيجابيّة بقرب انتخاب رئيس جديدٍ للجمهوريّة».
وأفيد بأنّ الموفد الفرنسيّ في صدد العودة خلال أيّام قليلة إلى لبنان لعقد اجتماع في قصر الصنوبر مخصّص لبحث الأجوبة التي تلقّاها من الأطراف السياسيّة وبأنّ مبادرة الرئيس برّي قائمة وكذلك الدعوة للحوار.
وفي موازاة ذلك، كشف عضو كتلة «اللقاء الديمقراطيّ» النائب وائل أبو فاعور أنّ «هناك محاولة جديّة تجري لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة»، متمنيّاً «أن تصل هذه المحاولة إلى نتيجة»، مؤكّداً أنّ النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط «لن يدخرا جهداً في المساعدة للوصول إلى نتيجة» وقال «للمرّة الأولى، منذ فترة طويلة، نرى أن الدول المعنيّة بلبنان هي على موقف واحد وصفحة واحدة وقلب واحد. وبالتالي، فإنّ هذا الأمر يُمهِّد للانتقال إلى مرحلة عمليّة للوصول إلى انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة».
وأشار خلال احتفال في راشيّا إلى أنّ «الكرة الآن في ملعب القوى السياسيّة الداخليّة وعليها أن تُحاول أن تتواضع بعض الشيء في شروطها ومطالبها للوصول إلى انتخاب رئيس. كما عليها أن تُعطي هذه المحاولة الجديّة كلّ إمكانات النجاح للوصول إلى انتخاب رئيس، ثم الوصول إلى خطّة الإنقاذ الاقتصاديّ والاجتماعيّ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى