رياضة

بسبب نصرته للشعب الفلسطيني وقضيته إيقاف الجزائري يوسف عطّال 7 مباريات!

أوقفت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم مدافع فريق نيس الدولي الجزائري يوسف عطال 7 مباريات بسبب فيديو نشره على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت وسائل الإعلام إنه تم إيقافه 7 مبارات بعد تحقيق قضائي أولي بتهمة «الدفاع عن الإرهاب» و»معاداة السامية» في ظل التصعيد الحاصل بين إسرائيل وحركة «حماس». وسارع عطال الى حذف المنشور واعتذر لكن ناديه قرّر في 18 تشرين الأول الحالي إيقافه حتى إشعار آخر. وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، أكد نادي نيس أنه لا يريد التعليق على الموضوع.
هذا، واستدعي عطال الذي كان مع منتخب بلاده منذ التاسع من الشهر الحالي وهي الفترة التي نشر فيها مقطع الفيديو، فور عودته إلى نيس من قبل مسؤولي النادي الذين تحدثوا معه. وأوضح النادي: «نود التأكيد على أن سمعة ووحدة نادي نيس تعتمد على سلوك جميع موظفيه الذين يجب أن يكونوا متوافقين مع القيم التي تدافع عنها المؤسسة»، مؤكداً «التزامه الراسخ بشأن انتصار السلام على كل الاعتبارات الأخرى». وبدأ الادعاء الفرنسي الاثنين تحقيقا أولياً مع عطال بتهم «الدفاع عن الإرهاب». ولجأ الاتحاد الفرنسي إلى مجلس الأخلاقيات التابع له للنظر بما نشره المدافع الجزائري من «دعوات إلى العنف»، وفق ما أفاد رئيسه.
وفي منشور جديد له، اعتذر عطال قائلاً: «أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك»، مضيفاً أنه يريد «توضيح وجهة نظره من دون أي غموض أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أتعاطف مع جميع الضحايا».
وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات لدعمهم الشعب الفلسطيني على غرار الدولي الفرنسي السابق كريم بنزيمة. كما نشر اللاعب الفرنسي السابق إيريك كانتونا المعروف بتأييده للفلسطينيين، نصّاً عبر صفحته على «إنستغرام» للكاتبة اللبنانية – الكندية نجوى ذبيان، كتب في بدايته أن «الدفاع عن حقوق الإنسان في فلسطين لا يعني الدفاع عن حماس».
وسبق للمهاجم الجزائري الأصل الآخر نبيل فقير، لاعب ريال بيتيس الإٍسباني وبطل العالم لعام 2018 مع منتخب فرنسا، أن قدّم «دعماً غير محدود لشعب فلسطين الذي يعاني من الفصل والتمييز العرقي لفترة طويلة»، آملا «عودة العدالة والسلام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى