ثقافة وفنون

السينما السورية عام 2023 عروض جماهيرية وجوائز عالمية

تواصلت الأنشطة السينمائية في سورية خلال عام 2023، حيث أنتجت مجموعة من الأفلام، وشهدت العديد من العروض السينمائية الجماهيرية خلال العطل والأعياد، وخصصت عروضاً للأطفال، بهدف إثراء تجربتهم السينمائية، حيث تضمن المشهد السينمائي السوري تنظيم تظاهرات سينمائية متنوعة، وإصدار مجلتين متخصصتين هما «الحياة السينمائية» و»آفاق سينمائية» الإلكترونية.
وعملت المؤسسة العامة للسينما على إنتاج الأفلام المتعلقة بمشروع دعم سينما الشباب، إضافة إلى الإعلان عن مسابقة للنصوص السينمائية، والاستمرار في دبلوم العلوم السينمائية وفنونها، وإقامة أسابيع سينمائية للدول العربية والدول الصديقة في سورية، إلى جانب استمرار مشروع بيت السينما ومسابقة كتابة سيناريو لفيلم روائي طويل.
وفي إطار المشاركات العربية شارك الفيلم الروائي الطويل «الحكيم» للمخرج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، في مهرجان فجر السينمائي الدولي في طهران، كما شاركت المؤسسة العامة للسينما في مهرجان سينمانا السينمائي في سلطنة عمان بثلاثة أفلام، هي «الحكيم» و»فيلم طويل جداً» و»عنها»، كما تم تكريم الفنان القدير دريد لحام في حفل افتتاح مهرجان سينمانا الدولي في سلطنة عمان في الرابع من شباط.
وشاركت المؤسسة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية القصيرة في السابع من آذار، كما شاركت المؤسسة في مهرجان سوس الدولي في المغرب في العشرين من آذار، من خلال فيلم «تشيز».
ونظّمت المؤسسة العامة للسينما تظاهرة لأفلام العيد وفيلم «الطريق» في السادس عشر من نيسان. وبدءاً من أول أيام عيد الفطر في العشرين من نيسان، أقامت المؤسسة عروضاً لتظاهرة الأفلام في صالات الكندي في دمشق، اللاذقية، طرطوس، واستمرت حتى الـ 29 من نيسان.
وفي الرابع والعشرين من أيار، تمّ إطلاق العرض الرسمي للفيلم الروائي الطويل «الحكيم» المنتج من قبل المؤسسة العامة للسينما، وفي الثلاثين من أيار، حصد الفيلم السوريّ «روح الشرق» جائزة أفضل إخراج في مهرجان النور السينمائي الدولي بالمغرب.

اما في الأول من حزيران فشاركت المؤسسة العامة للسينما في مهرجان كازابلانكا للسينما المستقلة بالمغرب، وقد تمّ اختيار فيلم «الطريق» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد للمشاركة في المسابقة الرسمية.
وفي الثالث من حزيران، شارك فيلم «الطريق» في المسابقة الرسميّة لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية، وفي التاسع من حزيران، شارك المخرج القدير نجدت إسماعيل أنزور في افتتاح مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي.
وفي الثالث عشر من حزيران، شاركت المؤسسة العامة للسينما في المسابقة الرسميّة لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربيّ من خلال فيلم «رحلة يوسف» للمخرج جود سعيد.
اما في الثاني والعشرين من حزيران، أطلقت المؤسسة تظاهرة عروض أفلام عيد الأضحى في صالات سينما الكندي في جميع المحافظات.
وفي الرابع والعشرين من شهر حزيران، حصدت السينما السورية جائزة أفضل سيناريو في المسابقة الرسميّة لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، حيث نال الفيلم الروائي الطويل «رحلة يوسف»، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما هذه الجائزة.
وقامت المؤسسة العامة للسينما بإطلاق العروض التجارية للفيلم الطويل «الحكيم» ـ العاشر من شهر تموز، الذي تمّ عرضه في صالات الكندي والمراكز الثقافية ودور الثقافة في المحافظات.
وبدأت في الثالث عشر من شهر تموز عروض المهرجان الإلكتروني للأفلام القصيرة في سينما الكندي بدمشق، بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما.
وفي العاشر من شهر آب، شارك الفيلم الوثائقي القصير «رحلة الحرير»، والذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما في المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير في المغرب.
اما في الثاني من شهر أيلول تم عرض الفيلم الوثائقي «الصليب المكسور» في دار الأسد للثقافة والفنون، بحضور شخصيات دينية ودبلوماسية واجتماعية وإعلامية، كما عرض فيلم «دم النخيل» في مهرجان الباندا الذهبي السينمائي في أيلول.
وحصد الفيلم الروائي الطويل «رحلة يوسف» للمخرج جود سعيد الجائزة الذهبية في مهرجان تارانتو السينمائي الدولي في إيطاليا وذلك في السابع عشر من شهر أيلول وكذلك الجائزة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان ساينتو الدولي لسينما المؤلف في إيطاليا في الخامس والعشرين من شهر أيلول.
وفي الأول من شهر تشرين الأول، شاركت سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بفيلم الروائي القصير «شغف ليلى والشهم»، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
وفي الثالث من شهر كانون الأول، حصل الفيلم الروائي القصير «فوتوغراف»، الذي أخرجه المهند كلثوم وأنتجته المؤسسة العامة للسينما على جائزة «الخلال الذهبي» كأفضل فيلم روائي قصير في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير في ولاية مدنين جنوب تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى