ثقافة وفنون

اتحاد الكتاب العرب في سورية خلال 2023… التركيز على الأدب المقاوم والرصين

عزّز اتحاد الكتاب العرب في سورية خلال عام 2023 من حضوره محلياً وخارجياً لتقديم الأنواع الأدبية المختلفة، مع التركيز على الأدب المقاوم والرصين والتعاون مع دول عربية وعالمية، لكشف ما تعرّضت له سورية من حروب.
وأشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني إلى أن الاتحاد نفذ خلال عام 2023 أنشطته كاملة في سورية وخارجها وبين مواقفه النضالية الرافضة لأي خنوع، إضافة إلى إقامة أنشطة جديدة ركزت على الأطفال والشباب بصفتهم المستقبل الثقافي الوطني بالتوازي مع أنشطة ثقافية متنوّعة لإيصال صوت سورية وما تعانيه جراء الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية الغربية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
ومن النشاطات النوعيّة لاتحاد الكتاب العرب المركزية خلال عام 2023 في مجال الندوات والمهرجانات النوعية، إضافة لنشاطات الفروع الدورية من «ندوات وشعر وقصة ومهرجانات أدبية»، وهي بمعدل نشاط واحد كل أسبوع على الأقل كانت هناك نشاطات نوعية قام بها الاتحاد خلال عام 2023 منها: ندوة بعنوان: «الشهيد حاج قاسم سليماني والقضية الفلسطينية» بين اتحاد الكتاب العرب ومركز اللغات والترجمة بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بتاريخ 4-1-2023، وندوة بعنوان «دين العقل وفقه الواقع للمفكر العراقي» عبد الحسين شعبان بتاريخ 16-1-2023.
كما أقام الاتحاد مهرجاناً شعرياً بمناسبة يوم الشعر العالمي تحت عنوان: «الشعر.. إكسيرُ الحياة» بتاريخ 26-3-2023.
ودعا اتحاد الكتاب العرب وأسرة الشاعر مروان الخاطر بالتعاون مع دار دلمون الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع لحضور حفل إهداء الأعمال الشعرية للأديب الراحل، وهو إصدار جديد تمّت مراجعته وتدقيقه وطباعته تزامناً مع الذكرى الثانية لرحيله بتاريخ 6-4-2023.
وبمناسبة يوم القدس العالمي، وتحت شعار الضفة درع القدس نظّم اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام فعالية ثقافية تكريمية بعنوان القدس، استمرارية المقاومة، حتمية النصر، بتاريخ 13-4-2023 .
وأقام الاتحاد ندوة ولقاء حوارياً مفتوحاً مع الوفد الأوروبي التضامني المؤلف من عدد من الصحافيين والكتاب التي عقدت في دمشق – حلب – السويداء تحت عنوان: «هل توقف الأوربيون عن السير وراء السياسة الأميركية؟» بتاريخ 29-4-2023.
واستضاف اتحاد الكتاب العرب وفد هيئة الوثائق والمحفوظات في سلطنة عمان برئاسة الدّكتور حمد بن محمد الضوياني وعضوية خالد بن محمد المزيدي وحمد بن خليفة الصولي والدكتور عبد العزيز بن محمد المحذروي، وأقيمت حوارية مع الوفد المذكور بعنوان: «الوثيقة التاريخية.. ضرورة التأهيل والحفاظ عليها» بتاريخ 9-5-2023.
وبالتعاون مع الاتحاد انطلقت فعاليات معرض سورية الدولي التاسع عشر للكاريكاتور في 14-5-2023 في دورته الـ 19 التي احتفت بالأديب السوري الكبير الراحل حنا مينة، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.
وتبارى المشاركون خلال المعرض من سبعين دولة حول العالم في تصوير الأديب مينة، وفق رؤى فنية مختلفة صوّرت مواضيع أساسية حدّدها القائمون على المسابقة.
ودعا اتحاد الكتاب العرب إلى لقاء وفد يضم ممثلين عن حزب كازاباوند الإيطالي والجبهة الأوروبية للدفاع عن سورية، ورئيس الجالية السورية في إيطاليا بتاريخ 24-5-2023، وضم الوفد رئيس الحزب جان لوكا يانوني، ونائب رئيس الحزب أندريا انتونيني، ومسؤول العلاقات الخارجية جوفاني فيولا، ومسؤول الإعلام أندريا بوناسسا، ومسؤول المنظمات سيرجو فيلاكيوني، ومسؤول الشباب فاليريو فلاكوميا، ورئيس الجالية السورية في إيطاليا الدكتور جمال أبو عباس.
وأقام الاتحاد ندوة بعنوان «رقابة المطبوعات.. مسوّغات البقاء وإمكانية الإلقاء» بتاريخ 10-7-2023.
وأقام الاتحاد جلسة نقاش وحوار تحت عنوان «الليبرالية الحديثة، وسبل مواجهتها» قدّمها: الدكتور مهدي دخل الله رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام المركزي بتاريخ 11-7-2023
وتم توقيع وإهداء القصيدة القصيرة جداً للناقد الفلسطيني الدكتور يوسف حطيني بتاريخ 13-7-2023 وذلك في اتحاد الكتاب العرب.
وأقام الاتحاد لقاء وحواراً مع الدبلوماسي الإيراني السابق الدكتور سيد هادي أفقهي تحت عنوان: «جدران الكيان الصهيوني وحتمية الزوال» بتاريخ 16-7-2023 وجلسة حوارية مع الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب (سابقاً) الأستاذ سميح خريس، بعنوان: «سورية بين الانفراجات السياسية والضغوط الاقتصادية» بتاريخ 18-7-2023.
واستضافت القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب في سورية، ضمن ملتقى البعث للحوار عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا السيدة رينيفا فوري التي قدّمت عرضاً مفصّلاً عن دور المرأة في التحول السياسي والاقتصادي.
وأقام اتحاد الكتاب العرب (مهرجان القصة والرواية مهرجان الأدب الساخر) تخللتها فعاليات أدبية وفنية متنوعة والإعلان عن نتائج مسابقة القصة الساخرة بتاريخ 25-9-2023.
وبالتعاون مع جامعة دمشق – المعهد العالي للترجمة ومجمع اللغة العربية واتحاد الناشرين السوريين واتحاد الكتاب العرب أقامت وزارة الثقافة فعاليات الندوة الوطنية للترجمة بعنوان: أثر الترجمة في الحركة الأدبية والفنية في العصر الحديث بتاريخ 1 و2-10-2023.
ونفذ الاتحاد فعالية أدبية مع جمعية الشعر تحت عنوان: «نزار قباني قيثارة دمشق» بتاريخ 9-10-2023، وندوة حوارية تحت عنوان: «التضامن العربي والعالمي مع الشعب الفلسطيني» الواقع والمأمول بتاريخ 30-10-2023 بمشاركة سفير تونس في دمشق الأستاذ محمد المهذبي وسفير جنوب أفريقيا في دمشق الدكتور باري فيليب وسفير الجزائر في دمشق الدكتور كمال بو شامة.
وتمّت قراءة في كتاب النقد الاحتمالي في الشعر السوري المعاصر في فعالية مشتركة بين جمعيتي النقد والشعر في اتحاد الكتاب العرب 14-11-2023.
وأقام الاتحاد لقاء تضامنياً تحت عنوان «فلسطين القضية.. الأطفال جوهرها» بتاريخ 18-11-2023 وندوة حوارية تحت عنوان: «من حرب تشرين إلى معركة طوفان الأقصى»، بالتعاون مع رابطة المحاربين القدماء بتاريخ 16-10-2023 وحواراً مفتوحاً مع الباحث الأسترالي الدكتور تيم أندرسون تحت عنوان: «فلسطين والمنطقة بعد انتفاضة المقاومة في غزة» بتاريخ 26-11-2023 م، والتوقيع على كتابيه بالتعاون مع دار دلمون الجديدة.
ونفّذ الاتحاد فعالية في جامعة القنيطرة تحت عنوان «الجولان بين السينما والرواية السينمائية»، شارك فيها: المخرج محمد ملص، وعرف فيلم (القنيطرة 74)، وحفل توقيع لرواية «مدينة كانت تعيش قبل الحرب» بتاريخ 14-12-2023، وندوة نوعية تحت عنوان: «حرب المصطلحات وطوفان الأقصى» أقيمت في كل من حماة ودرعا.
وضمن خطة اتحاد الكتاب العرب في احتضان المواهب الواعدة والمساهمة في بناء جيل جديد يمتلك أدواته الإبداعيّة، استقبل الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب الطفل المبدع الحبيب إياد عرسان المشارك في مسابقة تحدّي القراءة بموسمها السابع من خلال قراءة نحو 80 كتاباً في مجالات الأدب والفلك والقصص والروايات والخيال العلمي وغيرها، وقد صمّم برنامجاً خاصاً بالمسابقة عبر تلخيص الكتب بعد إتمام عملية القراءة وإدخالها على البرنامج، بغية تعميمها على المشاركين بطريقة بسيطة.
والتقى رئيس اتحاد الكتاب العرب الدبلوماسي والكاتب الفرنسي ميشال رامبو وزوجته السيدة جيهان في مقر اتحاد الكتاب العرب في سورية.
كما أقام الاتحاد عدداً من المسابقات، منها مسابقة القصة الساخرة شارك فيها 86 متسابقاً، وجرت إقامة الحفل الخاص بالجائزة في مهرجان نوعي أقيم في مكتبة الأسد، ويذكر أن المسابقة كانت تتضمّن جائزة لأصغر كاتب مشارك سناً ومسابقة تضمنت معاني حرب تشرين وغيرها للشباب المبدعين.
وشارك اتحاد الكتاب العرب باجتماعات الأدباء والكتاب في مصر وموريتانيا وغيرها من الدول العربية والأفريقية.
وبين عضو المكتب التنفيذي مسؤول النشاط في اتحاد الكتاب العرب أن هناك أنشطة أخرى في جميع المحافظات أقيمت برغم الصعوبات، وغطت كثيراً من الرؤى الثقافية عند المثقفين، بحضور كثير من القواعد الشعبية التي شاركت الأدباء تطلعاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى