ثقافة وفنون

«فنانات أوغاريت» معرض بأساليب وتقنيات ومواضيع متنوعة

يقدم معرض «فنانات أوغاريت» مساحة من الجمال الفني الأنثوي لجمهور الفن التشكيلي، من خلال نتاج ست فنانات تشكيليات، ثلاث منهن باختصاص التصوير والأخريات باختصاص النحت.
المعرض الذي تستضيفه صالة زوايا يضم عملاً فنياً بين اللوحات والمنحوتات بأساليب وتقنيات ومواضيع متنوعة تناغمت فيما بينها، وحضرت الأنثى فيها إما بشكل مباشر أو من خلال أثرها الجمالي ولمسات صانعاتها.
شاركت الفنانة التشكيلية لينا ديب نائب رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين بسبع لوحات بتقنية الزيتي وبأحجام تراوحت بين الصغير والمتوسط والكبير، وقالت: «إن هذا النشاط هو السادس لمجموعة فنانات أوغاريت اللواتي اجتمعن عام 2018، بهدف إقامة ملتقيات ومعارض فنية مشتركة بينهن».
وبينت أن لوحاتها المعروضة هي استمرارية لتجربتها التي تجسّد من خلالها رموز الحضارة السورية القديمة بطريقة تعبيرية خاصة وبالمزاوجة بين تقنيات الحفر والألوان الزيتية، مخصّصة أربع لوحات للتضامن مع نساء غزة جراء العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني.
وجاءت مشاركة النحاتة علا هلال من خلال عملين نحتيين جديدين إحدهما بخامة الرخام الأبيض لامرأة على قاعدة من البازلت الأسود ويمثل امرأة تنهض من عمق المعاناة والتحدّيات لتقاوم صعوبات الحياة، مع إشارة بيدها لتوقف هذه الضغوط عليها، والثاني بخامة خشب الكينا بأسلوب تعبيري، لافتة إلى أنها تختار الخامة للمنحوتة حسب الموضوع ولا تفصل خامة عن أخرى.
وقدّمت الفنانة التشكيلية غادة حداد ثمانية أعمال، أربعة منها جسدت من خلالها تضامنها مع غزة وشعبها ولا سيما النساء والأطفال، والأعمال الأربعة الأخرى عبرت من خلالها عن الأنثى بحالاتها المختلفة وبأحجام متنوّعة بين الكبير والصغير، مبينة أن الفنانة التشكيلية السورية حاضرة بقوة في الحركة الفنية.
أما النحاتة أمل زيات فشاركت بستة أعمال بخامة خشب الزيتون التي تعتبرها خامة مقدسة وبأسلوب تعبيري يقترب من التجريد وبإيحاءات تخلط بتناغم جمالي بين جسد المرأة والبورتريه وبأحجام مختلفة، مشيرة إلى أن أهمية مجموعة فنانات أوغاريت تكمن في استمرارها بالعمل وسعيها لتعزيز بصمة الفنانات التشكيليات السوريات لتبقى الحالة الفنية النسوية حاضرة بقوة.
وبخامات مختلفة وأحجام متنوعة جاءت مشاركة النحاتة يسرى محمد من خلال ستة أعمال جديدة مجسدة من خلالها حالات أنثوية إنسانية تعبيرية وبورتريهات للإنسان الهادئ والطيب والخير والمعطاء الذي تسعى لتجسيده في أعمالها، مبينة أن فنانات أوغاريت يعملن منذ سنوات وحققن تناغماً فنياً مميزاً بين بعضهن مع تحقيقهن جذباً لعدد كبير من المهتمين.
وشاركت الفنانة التشكيلية بتول الماوردي بلوحة كبيرة مجسدة بأسلوب واقعي انطباعي الطبيعة الجميلة، معبرة عن شغفها الكبير تجاه هذا الموضوع منذ طفولتها، والذي أخذ جزءاً كبيراً من حياتها وتجربتها الفنية حسب رأيها، لافتة إلى أن من مهمة الفنان إسعاد الناس، وهذا ما تحاول أن تقدمه من خلال لوحاتها التي تجسد جماليات الطبيعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى