ثقافة وفنون

المرتضى اطلع من لجنة السياحة الثقافية لفعالية طرابلس على التصور الأولي لبرنامجها والتقى لجنة المسرح والسينما لفعالية طرابلس

ومع لجنة السياحة الثقافية للمدينة

عقد وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في طرابلس اجتماعًا مع لجنة السياحة الثقافية الموكل إليها مهام وضع خطة عمل تقتضي تسليط الضوء على تراث وآثار طرابلس الغني، ضمن فعاليات مدينة طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.
وبعدما استمع الوزير الى عدد من الأفكار والتصورات لدى أعضاء اللجنة اقترح عليهم التركيز على تنظيم نشاطات في المدينة القديمة ومعالمها وفي الجزر البحرية إضافة الى تنشيط الجولات السياحية وإشراك الشباب وطلاب المدارس والجامعات لإظهار تراث المدينة المتميز، وقيمها الانسانية والاخلاقية والعيش الواحد وانفتاحها”، لافتا الى انه “بقدر ما يتعرف الجيل الجديد على تراث المدينة وتاريخها فإن ذلك يؤهله للمحافظة على هويته والتمسك بها والتصدي بكل شجاعة وثقة لكل من يحاول المس في قيمنا الأسرية وأخلاقيتنا وتراثنا”.
وأعرب المرتضى عن تقديم كل الدعم لتذليل جميع العقبات التي قد تعيق عمل اللجنة المؤلفة من: الدكتور باسم بخاش، بسام نحاس، عايدة الصوفي، منذر فوزي كبارة،، ريما سلطان، منذر حمزة، إيمان بابا، رولا السعدي، محمود طالب، جون كلود حواط ولينا حلاب.
وتم الاتفاق على ان يلتقي الوزير اعضاء اللجنة بعد أسابيع قليلة لتسليمه رؤية مفصلة عن خطة العمل لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها .
كما التقى المرتضى عدداً من اعضاء لجنة المسرح والسينما، موضحاً أن “عملها يشكل محوراً أساسياً ضمن الفعاليات التي ستقام، وذلك لما لمدينة طرابلس من اسهامات واسماء مهمة رافقت العمل المسرحي والسينما في كل لبنان”، مشيراً إلى أن “الهدف الأساسي يتمحور حول توظيف هذه المناسبة في إبراز تاريخ وتراث المدينة الثقافي والإنساني، خصوصاً من ناحية العيش الواحد والتمسك بالقيم، واستثمارها في محاولة النهضة بسائر قطاعات حياة المدينة وبخاصة الاقتصادية”.
وبعد مناقشة سلسلة من الأفكار والطروحات مع اللجنة، أكد المرتضى “اهمية ابراز الهوية الحقيقية للمدينة، والاحتفاء بذاكرتها الزاخرة خاصة في مجالي المسرح والسينما، وأن تكون هذه الفعالية بمثابة مناسبة لتفعيل التواصل والتعاون خارج المدينة وطنياً وعربياً، وذلك من خلال المشاركات الخارجية التي ستكون موجودة خلال تنفيذ الفعاليات”. مقترحاً ان “تكون هناك معارض للصور وتكريمات وحراك مسرحي وسينمائي يليق بالمناسبة وبعراقة المدينة وأهلها، وجعل الأنشطة بمتناول جميع شرائح المجتمع خاصة الشباب”.
وتمّ الاتفاق على عقد اجتماع ثانٍ خلال أسبوعين مع الوزير المرتضى بعد أن تكون اللجنة انتهت من وضع تصور اكثر تفصيلاً لما سيتم انجازه، مشدداً على “اهمية مشاركة أفكار واقتراحات من هم لهم خبرتهم في مجالي السينما والمسرح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى